جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 06:15 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

لماذا قال بوتين عن المجلس الاقتصادي الأوراسي؟

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، عن أن بلاده ستعتمد على المجلس الاقتصادي الأوراسي، في خفض اعتمادها على القوى الخارجية.

وخلال تصريحاته أوضح بوتين أن أهمية هذا المجلس، بدأت تتضح مع الوضع الحالي الصعب في مواجهة الدول غير الصديقة.

ويشار إلى أن جاء ذلك خلال كلمة الرئيس الروسي ، في إجتماع للمجلس الأعلى الاقتصادي الأوراسي، الذي يعرف بأنه اتحاد اقتصادي للدول التي تقع في وسط آسيا وشمالها وفي أوروبا الشرقية.

وتابع الرئيس بوتين ، بقوله إن روسيا تدرس توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع مصر، التي تتشارك معها في مشاريع اقتصادية.

كما أضاف بوتين أيضاً ، أن هناك بحث التكامل مع دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكداً أن بلاده تعمل على تكثيف المحادثات حول اتفاقية المنطقة الحرة مع مصر.

فيما أفاد أيضا بوتين بأن بلاده "توسع نطاق المعاملات بالعملة المحلية (الروبل) مع الدول الصديقة" مبينا أن "الحكومة الروسية تتخذ قرارات في الوقت المناسب لتنشيط الأسواق والقطاع المالي".

وخلال تصريحاته أعرب بوتين عن أنه متفائل بأن التكامل الأوثق لدول المجلس الاقتصادي الأوراسي، سيعمل على " السماح لبلدان المجلس بأن تصبح أقوى اقتصاديًا ، وسيقلل بشكل كبير من اعتمادها على الغرباء، بما في ذلك البيئة السياسية".

وذكر الرئيس فلاديمير بوتين ، أن عملية التكامل داخل دول المجلس الاقتصادي الأوراسي، تتضح مزاياها بشكل خاص "في الوضع الدولي الصعب الحالي في مواجهة العدوان من بعض الدول غير الصديقة".

والجدير بالذكر أن مجلس الإقتصادي الأوراسي، هو إتحاد إقتصادي للدول التي تقع في وسط آسيا وشمالها وفي أوروبا الشرقية.

حيث أن كل من قادة بيلاروسيا وكازاخستان وروسيا ، قاموا بتوقيع معاهدة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في 29 مايو عام 2014، و قد دخلت حيز التنفيذ في 1 يناير عام 2015.

وقد تلى ذلك إبرام معاهدات إنضمام أرمينيا وقرغيزستان إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في 9 أكتوبر و23 ديسمبر من عام 2014 على التوالي.