جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:28 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سيطرة انفصاليو دونيتسك على بلدة ليمان الاستراتيجية بالشرق الأوكراني

عناصر من القوات الانفصالية في دونيتسك
عناصر من القوات الانفصالية في دونيتسك

أعلن الانفصاليون الموالون لروسيا في دونيتسك أنهم استولوا على بلدة ليمان ،عقب صراع استمر لأيام عدة بين القوات الأوكرانية والروسية، بغية السيطرة على البلدة الإستراتيجية الواقعة في منطقة دونباس بالشرق الأوكراني.

وأكدت هيئة أركان الدفاع الإقليمية الانفصالية في دونيتسك، يوم الجمعة، أنها سيطرت بشكل كامل على ليمان بدعم من القوات المسلحة الروسية، وهي تشكل تقاطعاً مهماً للسكك الحديد، يفتح الطريق إلى مدن كبرى مثل سلوفيانسك وكراماتورسك.

وشدد أحد زعماء الانفصاليين في شرق البلاد، على أن أكثر من 5000 مقاتل أوكراني كانوا محتجزين في دونيتسك، أضحوا أسرى حرب، وفق ما أوردت وكالة تاس الروسية.

وكررت كييف مراراً خلال الأيام السابقة، أن أياماً صعبة مقبلة في شرق البلاد، لاسيما في دونباس، منبهةً من تصاعد القتال إلى حده الأقصى، بينما اتهم فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، القوات الروسية بالسعي إلى تحويل مدن بوباسنا وباخموت وليمان وليسيتشانسك وسيفيرودونتسك إلى رماد، كما فعلوا مع فولنوفاخيا وماريوبول .

ومنذ مارس الماضي، شنت القوات الروسية المرحلة الثانية من عملياتها العسكرية في أوكرانيا، بغية السيطرة على إقليم دونباس، الذي تعده موسكو أن سكانه تعرضوا لانتهاكات عدة من قبل كييف، إذا سيطرت القوات الروسية على ذلك الإقليم المهم بشكل كامل، ستنجح موسكو بربط المناطق شرقاً بشبه جزيرة القرم جنوباً التي ضمتها إلى أراضيها عام 2014، وفتح ممر بري بينهما.