جريدة الديار
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:37 صـ 28 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جوميز حكم نهائي دوري الأبطال هل يوفر الطمأنينة للاعبي الأهلى ؟

فيكتور جوميز حكم نهائي دوري الأبطال
فيكتور جوميز حكم نهائي دوري الأبطال

يقود الجنوب أفريقي فيكتور جوميز طاقم حكام مباراة الأهلى والوداد فى نهائى دورى أبطال أفريقيا،التي تقام مساء اليوم 30 مايو الجارى على ملعب استاد محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء بالمغرب. وتشعر جماهير الأهلي بارتياح لإدارة جوميز للنهائي الأفريقي حيث يُعد هو أفضل حكام القارة ويمكن أن يوفر العدالة والطمأنينة للاعبي المارد الأحمر في المواجهة القوية ضد الوداد المغربي على ملعبه اليوم.

وفي هذا التقرير تستعرض لكم بوابة الديار المباريات السابقة لجوميز مع المارد الأحمر وعلاقته مع موسيماني.

طاقم تحكيم نهائي دوري أبطال أفريقيا

يتكون الطاقم التحكيمى للمباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أفريقيا من فيكتور جوميز حكما للساحة، فيما تقرر تعيين الإثيوبي باملاك تيسمبا حكما لتقنية الفيديو، بالإضافة إلى الحكم المساعد الأول: زاخيل ثوسي سيويلا (جنوب إفريقيا) ، الحكم المساعد الثاني: سورو باتسوان (ليسوتو) ، الحكم الرابع :الجنوب أفريقي هيلدر مارتينيز ، حكم فيديو أول: باملاك تيسيما ، الحكم المساعد الأول لتقنية الفيديو: السوداني محمد عبدالله ، الحكم المساعد الثاني لتقنية الفيديو: التونسي هيثم قيراط.

المباريات السابقة لجوميز مع الاهلي

تٌعد مباراة نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا هي المواجهة رقم 9 التى يتولى جوميز إدارتها للنادى الأهلى، حيث سبق وأدار 8 مباريات للأحمر، حقق الأهلى الفوز فى 5 وخسارة 3 مواجهات، ولم يتعادل فى أى منها.

فى عام 2017 أدار جوميز مباراة الأهلى والقطن الكاميرونى بدور المجموعات فى دورى أبطال أفريقيا، وفاز الأهلى 2/0، وفى نصف نهائي نفس البطولة فاز الأهلى أيضا 6/2.

وفى نسخة 2018 التقى الأهلى مع كمبالا سيتى بدور المجموعات وخسر الأهلى بهدفين، وفى إياب نصف النهائي من نفس البطولة التقى الأهلى مع وفاق سطيف وخسر الأهلى 2/1.

فى 2019 التقى الأهلى مع فيتا كلوب الكونغولى، وخسر الأحمر 1/0، كما أدار جوميز مباراة الأهلي والوداد فى نصف نهائي أبطال أفريقيا 2021 وفاز الأهلى 3/1 .

وكانت آخر مواجهة أدارها جوميز للأهلى أمام الترجى التونسى بنصف نهائي دورى أبطال أفريقيا نسخة 2021، وفاز الأهلى 1/0 .

وصل إجمالى أهداف الأهلى فى المباريات التى أدارها جوميز إلى 13 هدفا ، بينما دخلت شباكه 8 أهداف.

مباريات جوميز في نهائي أفريقيا

أدار نهائي الكونفدرالية الإفريقية في موسم 2017-2018 بين فيتا كلوب والرجاء المغرب، والتي خسرها الفريق المغربي بنتيجة 1-3، كما تولي تحكيم نهائي نسخة 2020-2021 بين الرجاء المغربي وشبيبة القبائل الجزائري، والتي حسمها الرجاء بنتيجة 2-1.وفي موسم 2019- 2020.

وأدار جوميز نهائي دوري أبطال أفريقيا 2017 بين الأهلي والنجم الساحلي التونسي والتي فاز فيها المارد الأحمر بنتيجة 6-2، وهو أكبر فوز لنادي مصر على تونسي في أفريقيا.وعلى الصعيد المحلي

علاقة جوميز وموسيماني

لا يتمتع جوميز بتاريخ جيد أمام موسيماني، حيث هاجمه مدرب فريق صنداونز الجنوب أفريقي السابق في أكثر من مناسبة، عقب حالات عديدة أثارت الجدل خلال منافسات الدوري الجنوب أفريقي، كما امتدت انتقادات موسمياني لمواطنه لتتناول الجانب الشخصي، حيث اتهمه مدرب الأهلي في وقت سابق بأنه يبحث عن الأضواء خلال إدارته للمباريات.

البداية كانت في موسم 2013 – 2014 احتسب 5 ركلات جزاء في مباراة الفريقين ليطلق عليه فيما بعد "حكم ركلات الجزاء" ومنح جوميز ثلاث ضربات جزاء لصن داونز سجل منهما واحدة و2 لأياكس كيب تاون سجلهما بنجاح ثم الختام كان في الموسم الأخير لموسماني مع البرازيليين حيث أدار خمس لصنداونز في الدوري الجنوب أفريقي لم تنته سوى واحدة منها بفوز صندوانز مسلسل صدام موسيماني وجوميز يعود لسنوات مضت، وتمثلت إحدى أبرز وقائع هذا المسلسل في إشهار جوميز البطاقة الحمراء في وجه موسيماني، خلال مواجهة كيب تاون سيتي أمام صنداونز في شهر فبراير عام 2018 ليطرد المدرب للمرة الأولى في تاريخه.