جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 05:49 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بوتين يتحدث من جديد عن أزمة الغذاء العالمية (ماذا قال؟)

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم ، حديثه عن أزمة الغذاء العالمية، كما نفي أن بلاده تتحمل مسئولية هذه الأزمة.

حيث أفاد الرئيس بوتين إن البعض يحاول تحميل روسيا مسئولية مشاكل سوق الغذاء العالمية، نافيا أن تكون بلاده قد فرضت حظراً على صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وجاءت تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، خلال مقابلة بثها التلفزيون الرسمي الروسي، أكد خلالها على أن "الوضع سيزداد سوءا لأن البريطانيين والأمريكيين فرضوا عقوبات على أسمدتنا".

وذكر بوتين أن "أسعار الأسمدة لا علاقة لها بالعمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، قائلا "شركاؤنا ارتكبوا أخطاء كثيرة ويبحثون حاليا عن كبش فداء".

فيما أكد خلال تصريحاته، أن الوضع المزعج في سوق الغذاء العالمية ناجم عن السياسة الأوروبية التي وصفها بـ"قصيرة النظر" في مجال الطاقة.

وشدد بوتين على أن القرار الأمريكي بطبع الأوراق المالية أدى إلى ارتفاع أسعار الأغذية على الصعيد العالمي، موضحاً أن التقارير التي تفيد بأن روسيا لا تسمح بصادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية ليست سوى "خدعة".

وخلال تصريحاته كشف الرئيس الروسي عن أن ليس هناك، أي مشكلات في شحن الحبوب من أوكرانيا، متعهداً بالعمل على ضمان سلامة تصديرها من موانئ بحر آزوف.

وتابع الرئيس بوتين بقوله "تقديراتنا تشير إلى أن أوكرانيا يمكنها تصدير 5 ملايين طن من القمح و7 ملايين طن من الذرة".

وعلى جانب آخر فقد أوضح الرئيس الروسي، أن بلاده ستزيد صادراتها من الحبوب إلى 50 مليون طن، أما فيما يخص النفط ، فقد قال بعض الدول الأوروبية تخلت عن عقود طويلة الأمد لشحنات الغاز الروسي، قائلا إن أوروبا بالغت في أهمية مصادر الطاقة البديلة.

والجدير بالذكر أن روسيا بدأت عمليتها العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي ومستمرة حتى الآن، فيما أكدت مراراً وتكراراً على أنها لن تنتهي من عمليتها العسكرية إلا بتحقيق أهدافها المتمثلة في تحييد كييف، و نزع الأسلحة التي تهاجم بها سكان إقليم دونباس.