جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 04:52 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إيران تثبت أجهزة طرد مركزي متطورة في منشأة نطنز النووية

الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي
الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي

قالت وكالة الطاقة الذرية، اليوم الأربعاء، إن إيران أبلغتها أنها تعتزم تثبيت أجهزة طرد مركزي متطورة في منشأة نطنز النووية.

وذكرت وكالة رويترز إن إيران بدأت في تركيب أجهزة طرد مركزي متطورة من طراز IR-6 في مجموعة واحدة في محطة تخصيب تحت الأرض في منشأة نطنز تماشيا مع خطة أعلنت منذ فترة طويلة لكنها تعتزم الآن إضافة مجموعتين أخريين من هذا القبيل

من ناحية اخرى قال رئيس وكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إنه قلق للغاية بشأن عدم تعاون إيران مع سعي الاتحاد الأوروبي لإنهاء الجمود حول محادثات لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

وتعثرت المحادثات بين القوى العالمية وإيران منذ منتصف مارس حيث يسعى المفاوضون للعودة إلى الاتفاق التاريخي الذي قلص البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية مقابل تخفيف العقوبات.

وقال رئيس الوكالة رافائيل جروسي أمام لجنة بالبرلمان الأوروبي، إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحاول توضيح عدد من الأمور التي لا تزال مفتوحة مع إيران حسبما نقلت فرانس برس.

وتابع أشير إلى حقيقة أننا، في الأشهر القليلة الماضية، تمكنا من تحديد آثار يورانيوم مخصب في أماكن لم تعلن إيران قط أنها أماكن تجري فيها أي أنشطة.

وأضاف الوضع لا يبدو جيدا جدا، ايران في الوقت الحالي لم تكن صريحة حول نوع المعلومات التي نحتاجها منها، ونحن قلقون للغاية بشأن هذا.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران في مارس أنهما اتفقتا على نهج لحل القضايا الحاسمة لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015. في ذلك الوقت، قال جروسي إن الوكالة وإيران قررتا تجربة نهج عملي للتغلب على عدد من الأمور المهمة.

ومن المقرر تبادل بعض الوثائق بين الجانبين بحلول 22 مايو، والهدف من ذلك هو تسوية الأسئلة العالقة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الوجود السابق لمواد نووية في مواقع غير معلنة في إيران.