جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 04:17 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«بالأكفان»إحتجاجات المتقاعدين في إيران..تعرف على السبب

جانب من المظاهرات في إيران
جانب من المظاهرات في إيران

قام مئات المتقاعدين في عدة مدن إيرانية اليوم، بالخروج إلى الشوارع احتجاجا على تجاهل الحكومة لمطالبهم في زيادة الرواتب.

وخلال الاحتجاجات ظهر المحتجين في العاصمة طهران وهم يرتدون الأكفان، ويتظاهرون أمام هيئة التقاعد العامة، للمطالبة بالامتثال لقرار المجلس الأعلى للعمل بزيادة رواتب المتقاعدين بنسبة 38%.

وبحسب عدة مواقع إخبارية محلية، فإن ”الاحتجاجات شملت مدن أراك وأصفهان وكرج وشوش وشوشتر وكرمان والأهواز ودزفول وزنجان وساري والعاصمة طهران؛ بسبب تجاهل الحكومة لقرار المجلس الأعلى للعمل بزيادة رواتب المتقاعدين“.

فمثلاً في مدينة أراك، تجمع مئات المتقاعدين أمام المحافظة الوسطى للمدينة، وكانوا يرددون أغنية ”لا نضطهد حياتنا بل نضحي بحياتنا من أجل الحرية“.

أما في مدينة شوشتر جنوب البلاد، نظم متقاعدو هيئة الضمان الاجتماعي، مسيرة أمام الهيئة ورددوا شعارات ”الفاسد عارك عليك، أترك منصبك“.

فيما أقدم متقاعدو مدينة الشوش في محافظة خوزستان جنوب البلاد، بالنزول إلى الشوارع وكان بعضهم يرتدي أكفانا وساروا باتجاه مكتب محافظ المدينة.

والجدير بالذكر أن خلال التظاهرات ، رفع المحتجون شعارات ”مقاتلو الأمس، جوعى اليوم“ و“التضخم، التضخم، يقتل حياة الناس“.

كما احتج المتقاعدون ، وذلك على عدم تنفيذ القرارات المتعلقة بزيادة الرواتب، وأطلقوا شعارات ”رئيسي وعودك كاذبة“.

والجدير بالذكر أن ذلك يأتي ، بعدما قرر المجلس الأعلى للعمل قد نظر في زيادة رواتب المتقاعدين بنسبة 38%، لكن الحكومة الإيرانية، قررت النظر فقط في زيادة رواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي بنسبة 10%.

ويشار إلى أن سبق و انطلقت في مختلف المدن الإيرانية ، احتجاجات واسعة النطاق على مستوى البلاد من قبل العمال والمعلمين احتجاجًا على الفقر والتضخم وتدني الأجور.