جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 11:42 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أبو الغيظ يعلق على ما يحدث في طرابلس..ويحذر من التابعيات

جانب من الاشتباكات
جانب من الاشتباكات

عبر الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيظ اليوم، عن إنزعاجه إزاء الاشتباكات التي شهدتها العاصمة الليبية طرابلس في الساعات الأخيرة.

حيث دعا أبو الغيط خلال بيان له جميع الأطراف الليبية الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار والحيلولة دون انهياره، باعتباره المنجز الأبرز والأهم الذي شهدته الساحة الليبية منذ أكتوبر 2020.

وطالب أيضا الأمين العام لجامعة الدول العربية، بضرورة تنفيذ كافة بنوده واستحقاقاته، وفي مقدمتها البند الخاص بإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من البلاد.

كما حذر من عودة خيار الاحتكام إلى السلاح مجددا في ليبيا، التي "لم تجنِ من ورائه سوى إراقة الدماء وإهدار ثروات البلاد دون طائل".

وحث الليبيين إلى مواصلة لقاءاتهم وحواراتهم بزخم أكبر من ذي قبل، للوصول إلى توافق عريض حول القاعدة الدستورية اللازمة لإجراء الانتخابات الوطنية في أقرب وقت ممكن.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الليبي المكلف من البرلمان فتحي باشاغا، قد غرّد في وقت سابق عن اشتباكات طرابلس.

وذلك من خلال قوله "حماية المدنيين والأبرياء من المواطنين العزل لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال ترتيبات أمنية بإشراف البعثة الأممية ،لإخلاء العاصمة من كافة أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة".

ويذكر أن مناطق في العاصمة الليبية طرابلس شهدت الليلة الماضية وصباح اليوم، اشتباكات عنيفة بين مجموعتين مسلحتين استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة، تخللها انقطاع في التيار الكهربائي.

وبحسب تقارير إعلامية فإن الاشتباكات، وقعت بين ميليشيات موالية لحكومة الوحدة الوطنية التي يتزعمها عبد الحميد الدبيبة، وأخرى موالية للمجلس الرئاسي.

ويشار إلى أن تتزامن هذه الاشتباكات في ظل أزمة سياسية كبيرة في هذا البلد، حيث تتنازع حكومتان، و ذلك عقب سحب الثقة من حكومة الدبيبة بسبب فشلها في إجراء الإنتخابات العامة الليبية في موعدها المحدد مسبقاً في ديسمبر.