جريدة الديار
الأربعاء 1 مايو 2024 03:27 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سجال بين زيلينسكى والمفوضية الأوروبية حول انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي

رئيسة المفوضية الأوروبية و الرئيس الأوكراني
رئيسة المفوضية الأوروبية و الرئيس الأوكراني

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس، عن شكوته المتكررة من مماطلة الاتحاد الأوروبي في ضم بلاده، وعلى إثر ذلك فقد إقتراح منح بلاده وضع المرشح للعضوية بدل تركها في منطقة رمادية.

ومن جانبها فقد أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني اليوم في العاصمة الأوكرانية، أن الاتحاد يؤيد مسعى كييف للانضمام إليه.

إلا أن رئيسة المفوضية الأوروبية، أفادت أن هناك عدد من الشروط الواجب اتخاذها أو استكمالها من قبل السلطات الأوكرانية.

حيث أوضحت بقولها، أنه "من الضروري إجراء المزيد من الإصلاحات ومن بينها محاربة الفساد"،و شددت على أن مسار الانضمام معروف وشروطه واضحة، لافتة إلى أنها ناقشت مع المسؤولين الأوكرانيين تلك الأمور.

وعلى جانب آخر فقد عبرت أورسولا فون دير لاين، عن ثنائها على الشعب الأوكراني وصموده وطول معاناته في مواجهة القوات الروسية، وأكدت سعي الاتحاد إلى إعادة بناء وإعمار المدن والمناطق المدمرة في البلاد.

ويشار إلى أن تعد هذه الزيارة الثانية للمسئولة الأوروبية إلى العاصمة الأوكرانية، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير.

والجدير بالذكر أن الرئيس الأوكراني، كان كرر أمس مطالبته الاتحاد الأوروبي باتخاذ خطوة تاريخية تثبت أن الكلام عن انتماء الشعب الأوكراني للأسرة الأوروبية ليس عقيما، وفق تعبيره.

وذلك بالإضافة إلى أنه شدد خلال مداخلة عبر الفيديو في مؤتمر دولي حول الديمقراطية في كوبنهاغن، على أن ما وصفه بـ "المنطقة الرمادية" لبلاده تغري روسيا وتفيدها، في إشارة إلى ضرورة الإسراع في حسم ملف ضم أوكرانيا إلى الاتحاد.

ويذكر أن من المقرر أن تعطي المفوضية الأوروبية رأياً بشأن هذا الملف خلال الأيام المقبلة، قبل أن يقرر قادة الاتحاد ما إذا كانوا سيمنحون أوكرانيا وضع "المرشح الرسمي" في قمة تعقد يومي 23 و24 يونيو الجاري.