جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 05:02 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بوتين يتحدي أوروبا من جديد بهذا القرار..تعرف على التفاصيل

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم ، قراراً بمنع تنفيذ قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في بلاده ، و ذلك بعد أعلن رئيس مجلس الدوما في الاتحاد الروسي فياتشيسلاف فولودين قبل أيام، نية روسيا اعتماد قوانين تقضي بعدم تنفيذ قرارات المحكمة الأوروبية .

حيث قرر الرئيس بوتين منع تنفيذ قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ، التي تم تبنيها بعد 15 مارس الماضي في بلاده، أي منذ قدمت روسيا طلبا للانسحاب من مجلس أوروبا.

وعلى إثر ذلك فإن الأحكام الصادرة عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، لن تكون أساساً لمراجعة القرارات التي تتخذها المحاكم الروسية، حيث سيتم دفع التعويضات بالروبل فقط ولحسابات في البنوك الروسية.

وتجدر الإشارة إلى أن جاء ذلك بعدما كتب رئيس مجلس الدوما، عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعي "تلجرام" الأسبوع الماضي، بأن موسكو تقرر اعتماد قوانين اتحادية بشأن عدم تنفيذ قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قريباً.

كما أفاد فياتشيسلاف فولودين أن نواب مجلس الدوما اقترحوا عددا من التعديلات للقراءة الثانية، حيث لن يتم تنفيذ قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان التي تم تبنيها بعد 15 مارس، وسيتم دفع تعويضات بموجب قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، التي دخلت حيز التنفيذ قبل 15 مارس، بالروبل فقط لحسابات في البنوك الروسية حصريا.

وتجدر الإشارة إلى أن سبق و عبر فولودين عن إعتباره في منشور له، أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أصبحت أداة سياسية موجهة ضد بلاده في أيدي السياسيين الغربيين.

شدد رئيس مجلس الدوما على أن بعض قراراتها باتت تتعارض بشكل مباشر، مع دستور الاتحاد الروسي وقيمة روسيا وتقاليدها.

والجدير بالذكر أن توترت الأوضاع بين روسيا و الدول الأوروبية خلال الفترة الأخيرة، على إثر قيام موسكو بإجراء عملية عسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.