جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:41 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اكتشاف حيوان مائي نادر بنهر دجلة في العراق

اكتشاف حيوان مائي نادر
اكتشاف حيوان مائي نادر

ذكرت وسائل إعلام محلية أن صياد تمكن من العثور على حيوان مائي، في نهر دجلة، لديه حالة نادرة من طفرة المهاق، تُعد الحالة الثانية في العالم والأولى في الشرق الأوسط.

وأفادت منظمة المناخ الأخضر العراقية، أنه لأول مرة في الشرق الأوسط والعراق، سجلت حالة نادرة من طفرة المهاق (Albinism) في كلب الماء الأوراسي بنهر دجلة في ناحية الإسحاقي في محافظة صلاح الدين حسبما ذكرته على موقع فيسبوك.

وفي مقطع فيديو نشرته المنظمة، تحدّث المختصون وخبراء الأحياء عن أهم صفات هذه الطفرة، التي تجعل الأجزاء الرخوة للحيوان بلون وردي، ويتحول لون عينيه إلى الأحمر، ولون أضافره إلى الأبيض، لأن صبغتها فاقدة لصبغة الميلانين الأسود، فيما تكون الرؤية لديه ضعيفة للغاية.

وسجلت الحالة الأولى لهذه الطفرة في بريطانيا، ويُعد هذا التسجيل الثاني والذي أجري من قبل منظمة المناخ الأخضر العراقية بالتعاون مع وزارة البيئة العراقية.

ومن جانبه، ذكر الناشط البيئي العراقي، مهدي ليث، أنه كانت هناك محاولات عديدة لشراء هذا الحيوان النادر، من الصياد العراقي صاحب الاكتشاف، ويدعى نصر، إلا أنه أبى أن يوافق على هذه العروض، كون هذا الحيوان يُعتبر ملكاً للعراق وجزءاً مهماً من التراث الطبيعي العراقي وفق ما نشره عبر حسابه الرسمي على فيسبوك.

وقررت وزارة البيئة العراقية نقل هذا الحيوان إلى مكان آمن ومغلق في بغداد، تحت إشرافها وإشراف المختصين كونه لا يستطيع العودة إلى بيئته الطبيعية نظراً لأنه يُعد أضعف من الأنواع الأخرى.