جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 09:40 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مجموعة السبع تعتزم تطبيق حزمة جديدة من العقوبات على روسيا

زعماء دول السبع الغنية ألمانيا
زعماء دول السبع الغنية ألمانيا

قال مسؤول أمريكي اليوم الإثنين: إن مجموعة السبع الغنية ستلتزم يوم الثلاثاء بحزمة جديدة من الإجراءات المنسقة تهدف إلى زيادة الضغط على روسيا بشأن حربها في أوكرانيا، وستضع اللمسات الأخيرة على خطط لوضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي، بحسب وكالة رويترز.

هذا وقال البيت الأبيض إن روسيا تخلفت عن سداد سنداتها السيادية الخارجية لأول مرة منذ قرن وهو تأكيد رفضته موسكو وبينما تحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عمليا مع زعماء مجموعة السبع الذين اجتمعوا في منتجع جبال الألب في جنوب ألمانيا.

وطلب زيلينسكي من قادة مجموعة الدول السبع الديمقراطيات الصناعية الرائدة مجموعة واسعة من الدعم العسكري والاقتصادي والدبلوماسي، وفقاً لمسؤول أوروبي.

ستلتزم المجموعة يوم الثلاثاء بحزمة جديدة من الإجراءات المنسقة تهدف إلى زيادة الضغط على روسيا بشأن حربها في أوكرانيا، وستضع اللمسات الأخيرة على خطط لوضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي وفق مسؤول أمريكي كبير.

وقال البيت الأبيض في بيان حقائق إن قادة مجموعة السبع سيقدمون أيضاً "التزاماً أمنياً غير مسبوق وطويل الأجل بتزويد أوكرانيا بالدعم المالي والإنساني والعسكري والدبلوماسي طالما أن الأمر يتطلب ذلك"، بما في ذلك توفير الأسلحة المتقدمة في الوقت المناسب.

وأضرت العقوبات الغربية بالاقتصاد الروسي بشدة وتهدف الإجراءات الجديدة إلى زيادة حرمان الكرملين من عائدات النفط. وقال المسؤول الأمريكي إن دول مجموعة السبع ستعمل مع الآخرين -بما في ذلك الهند - للحد من الإيرادات التي يمكن أن يواصل بوتين تحقيقها.

وسرعان ما رفض الكرملين، الذي لديه الأموال اللازمة لتسديد مدفوعات بفضل عائدات الطاقة الغنية، البيان الأمريكي، واتهم الغرب بدفعه إلى التخلف عن السداد بشكل مصطنع.

وقال المسؤول إن قادة مجموعة السبع سيكلفون حكوماتهم بالعمل بشكل مكثف على كيفية تطبيق سقف الأسعار الروسي، والعمل مع الدول في جميع أنحاء العالم وأصحاب المصلحة بما في ذلك القطاع الخاص.

وقالت الولايات المتحدة إنها ستطبق أيضاً عقوبات على مئات الأفراد والكيانات التي تضاف إلى أكثر من 1000 معاقبين بالفعل، وتستهدف شركات في عدة دول وتفرض رسوماً جمركية على مئات المنتجات الروسية.

تستهدف العقوبات الجديدة التي خططت لها دول مجموعة السبع الإنتاج العسكري لموسكو، وتشدد على وارداتها من الذهب، و المسؤولين الذين نصبتهم روسيا في المناطق المحتلة في أوكرانيا.