الإثنين 15 أغسطس 2022 03:32 صـ 18 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بدء تشغيل مشروع إنتاج الألواح الخشبية نهاية 2022

إنتاج الألواح الخشبية
إنتاج الألواح الخشبية

قال المهندس طارق الملا وزير البترول إن مشروعات قطاع البتروكيماويات الجاري تنفيذها، تتضمن مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة "MDF"، ومن المتوقع بداية تشغيله بنهاية العام الحالي.

وأضاف وزير البترول أن هذا المشروع يستهدف إنتاج 205 آلاف متر مكعب سنويا من الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF) اعتمادا على 250 ألف طن سنويًا من قش الأرز المصري كمادة خام رئيسية للمشروع لتلبية جزء من الاحتياجات المتنامية للسوق المحلية بالإضافة إلى المساهمة في الحد من التلوث البيئي.

ونوه الوزير، إلى الموقف الخاص بمشروع مجمع التكسير الهيدروجينى بأسيوط، والذى من المتوقع أن يبدأ تشغيله خلال الربع الرابع من عام 2023، لافتًا إلى أن هذا المشروع يستهدف إنشاء مجمع للتكسير الهيدروجيني للمازوت المنتج من معمل أسيوط كمادة تغذية، لإنتاج منتجات بترولية عالية القيمة الاقتصادية لسد احتياجات السوق المحلية بالصعيد بالكامل وتوفير استيرادها من الخارج.

وأضاف وزير البترول أن مشروعات قطاع التكرير الجاري تنفيذها، تتضمن أيضًا مشروع انشاء مجمع التفحيم شاملًا وحدة لاسترجاع الغازات (VRU)، ومشروع إنشاء وحدة لانتاج الاسفلت (VDU)، إلى جانب مشروعات إنشاء وحدات التقطير الجوى الجديدة شاملة وحدة لاسترجاع الغازات، بشركات النصر للبترول، والإسكندرية للبترول، وأسيوط لتكرير البترول.

واستعرض وزير البترول خلال لقائه اليوم والدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، الموقف الخاص بعدد من المشروعات الخاصة بقطاعى التكرير والبتروكيماويات، حيث أوضح أنه جارٍ تنفيذ عدد من المشروعات بقطاع التكرير، منها مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور، والذى تم التشغيل التجريبي للمرحلة الثانية منه خلال مايو الماضي.

وأضاف الوزير: يستهدف هذا المشروع تعظيم إنتاج المنتجات البترولية، من خلال زيادة طاقة التكرير الحالية من ١٠٠ إلى ١٦٠ ألف برميل/يوم، وذلك بإضافة ٥ وحدات جديدة والتوسع ببعض الوحدات القائمة، سعيًا للمساهمة في تغطية احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية عالية الجودة.