الأربعاء 17 أغسطس 2022 04:38 مـ 20 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«الرصاصة الفضية» الرعب الروسي القادم للعالم

منظومة إس 500
منظومة إس 500

قام الجيش الروسي بإستلام منظومة "إس 500" للدفاع الجوي التي تلقب بـ"الرصاصة الفضية"، وبحسب وزارة الدفاع الروسية، فإن هذه المنظومة "ليس لها نظير في العالم"، كما إنها مصممة من أجل "هزيمة كل أسلحة الجو".

وتجدر الإشارة إلى أن سبق و ذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن موسكو تعتزم نشر نظام الدفاع الجوي أو "إس 500" المضاد للصواريخ النووية.

وجاءت تصريحات الرئيس فلاديمير بوتين خلال كلمة أمام خريجي الكليات العسكرية، حيث أكد أن القوات الروسية تسلمت بالفعل النظام.

والجدير بالذكر أنه بحسب التقارير الروسية، فإن المنظومة الجديدة تؤمن المدن الكبرى والأهداف الاستراتيجية ذات الأولوية القصوى، بجانب أماكن وجود الصواريخ البالستية والعابرة للقارات والمخبأة تحت الأرض، وذلك بالإضافة إلى المنشآت الصناعية.

ووفقاً لما ذكرته شركة "ألماز أنتي" الروسية المصنعة لهذا النظام المتطور، فإن "إس 500" قادر على ضرب الأقمار الاصطناعية ذات المدار المنخفض، والمركبات الفضائية القريبة، و وصفته بـ"الرصاصة الفضية" التي بإمكانها تدمير الطائرات الشبحية من نوع "إف 35" الأمريكية.

وبحسب ما أفادته التقارير ، فإنه يمكن لـ"إس 500" استهداف الصواريخ الجوالة من طراز "كروز" والصواريخ البالستية وفوق الصوتية، فضلا عن الصواريخ العملياتية التكتيكية والعابرة للقارات.

ويمكنها أيضا استهداف المنصات المدارية في الفضاء والقذائف الأسرع من الصوت، واعتراض 10 رؤوس صواريخ قادمة من الفضاء في آن واحد، وفقاً لمجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية المتخصصة في الشئون العسكرية.

ووفقاً لموقع "19 فورتي فايف" الأمريكي، فيقول إنها من أكثر المنظومات إتقانا وقدرة في الدفاع الجوي الروسي، كما تمتلك قدرات هائلة وستلعب دورا محوريا في الدرع الصاروخية الروسية.

وذكر أن المنظومة تمتلك نوعين من الصواريخ بعيدة المدى من طرازي، وعدداً كبيراً من الرادارات المتطورة يخصص كل منها لكشف ومرافقة نوع من الأهداف الجوية.

ويشار إلى أن يصل مدى "إس 500" إلى 600 كيلومتر، ومن أجل العمل خارج الغلاف الجوي للأرض تتضمن المنظومة رادار الكشف البعيد من طراز "60 كا 6" ، وهي

تتكون المنظومة من وحدتين، الأولى مضادة للصواريخ، والأخرى للطائرات.