جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 09:44 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

روسيا تعلن تصفية 150 عنصراً موالياً لقوات حكومة كييف

عناصر من قوات الانفصاليين الموالين لروسيا في دونباس
عناصر من قوات الانفصاليين الموالين لروسيا في دونباس

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، قصف قواتها عشرات المواقع العسكرية في أوكرانيا، وتصفيتها أكثر من 150 عنصراً موالياً لقوات حكومة كييف.

وقال المتحدث باسم الوزارة، إيجور كوناشينكوف، إن القوات الجوفضائية الروسية شنّت ضربات بصواريخ عالية الدقة على 12 منشأة عسكرية أوكرانية، منها مركزا قيادة تابعان للجيش الأوكراني في قريتي غوساروفكا وأندرييفكا، و3 مناطق لتحشيد العسكريين والآليات الحربية في مدينتي كراماتورسك وسيليدوفو وقرية أرخانغيلوفكا إضافة إلى 6 نقاط حصينة للتشكيلات القومية قرب مدينة بوباسنايا.

وتابع كوناشينكوف: نتيجة للضربات، تم القضاء على أكثر من 150 قومياً و5 راجمات صواريخ و8 مدرعات، كما تمّ تدمير منظومة صاروخية للدفاع الجوي من طراز أوسا قرب قرية يازيكوفو.

وأكّد أنّ سلاح الجو الروسي شنّ غارات على 73 منشأة عسكرية أخرى في أوكرانيا، منها مستودعان للأسلحة الصاروخية والمدفعية في محيط بلدتي شيفتشينكو وكومار في جمهورية دونيتسك الشعبية.

ولفت كوناشينكوف إلىاستهداف 4 مراكز قيادة ومستودع ذخيرة وتجمعات للعسكريين في منطقتي نوفايا دميتروفكا وفيسوكي بضرباتٍ صاروخية،كذلك أعلن إسقاط الدفاعات الجوية الروسية مروحية أوكرانية من طراز مي-8 في محيط قرية كوروفي يار إضافة إلى إسقاط طائرتين مسيّرتين أوكرانيتين فوق مدينة إزيوم وقرية نوفوبوغدانوفكا.

ودمرت القوات الروسية إجمالاً، منذ بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا، 140 طائرة و106 مروحيات و498 طائرة مسيّرة و254 منظومة صاروخية للدفاع الجوي، و2397 دبابة ومدرعة و261 راجمة صواريخ و1038 مدفعاً ميدانياً ومدفع هاون، إضافة إلى 2244 مركبة عسكرية خاصة.

وأفاد قيادي في قوة مشاة البحرية الأوكرانية، التي تعدّ من آخر القوى المسلحة الأوكرانية في مدينة ماريوبل، بأنّ القوة تواجه أيامها الأخيرة، ما لم تكن الساعات الأخيرة مناشداً في تسجيلٍ مصوّر إخراجهم من المكان.

وقال سيرجي فولينا، من لواء مشاة البحرية 36 المنفصل، الذي يتحصّن في مصنع آزوف ستال الضخم والمحاصر من قبل القوات الروسية، إنّ حجم هذه الأخيرة يفوقهم عدداً.

وكشف مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) أن القوات الروسية أدخلت 4 كتائب جديدة الى الأراضي الأوكرانية، وهي من القوات التي تمّ إعادة تجهيزها.

وأضاف في حديث مع الصحفيين، اليوم الأربعاء، أن القوات الروسية تعمل الآن أكثر من قبل على تنسيق العمليات الجوية والبرية، مشيراً إلى أن هذا ما فشلت في فعله خلال معركة كييف وتشيرنييف.

وقال إن القوات الروسية تركّز هجومها الحالي في منطقة شرق وجنوب ايسييوم، لافتاً إلى أنها ضربت القوات الأوكرانية في هذه المنطقة وتحاول وصل المحور من ايسييوم إلى ماريوبول التي كثفت القصف عليها.

في حين تواجه القوات الأوكرانية بقوة محاولات التقدّم الروسية، حيث أدخلت 20 طائرة مقاتلة إلى قواتها الجوية بعدما تسلمت قطع غيار لها من الخارج.

وقال المسؤول إن الأجواء الأوكرانية تتنازعها القوات الأوكرانية مع الطيران الروسي، الذي ما زال يتحاشى الدخول إلى الأجواء الأوكرانية وإن فعل يكون لوقت قصير.

و أضاف أن الولايات المتحدة أرسلت 4 رحلات من الأسلحة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية وعليها مدافع هاويتزر، مشيراً إلى أن المزيد سيصل خلال الساعات المقبلة.