جريدة الديار
الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:29 مـ 21 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بوتين ضارباً عرض الحائط بتهديدات الغرب: لا يمكن عزل موسكو

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ألا أحد يمكنه عزل موسكو ومحاصرتها، بأي شكل من الأشكال.

وجاءت تصريحات الرئيس بوتين ، خلال كلمة في المنتدى الاقتصادي الأوراسي اليوم ،حيث أوضح أن تداعيات العقوبات الغربية التي فرضت على بلاده، تضر بالاقتصاد العالمي وليس فقط بالروسي.

كما شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن من يحاول عزل روسيا يضر نفسه أولا.

وتجدر الإشارة إلى أن تصريحات الرئيس الروسي، جاءت بالتزامن مع إقامة منتدى دافوس الاقتصادي،وذلك بدون حضور روسيا.

وخلال ذلك، أكد الرئيس الروسي على أن الغرب لا يستطيع إقصاء دولة ما من السياسة العالمية والاقتصاد والرياضة، وذلك من خلال قوله "لا يمكن لأي دولة فصل روسيا عن العالم".

وأشار أيضا إلى أن تجاهل مصالح الدول الأمنية تسبب بفوضى على المستوى الدولي،كما تابع ملمحاً إلى أن الدول الغربية "تشهد انتهاكات للقوانين والمعايير الاقتصادية عالمياً".

وفيما يتعلق بمسألة الحبوب، فقد فقال "لقد أصبحنا منافسين على المستوى العالمي، فبلادنا لا تزال أكبر مصدر للقمح في العالم".

وخلال تصريحاته أيضا ذكر بوتين أن روسيا كانت تشتري القمح في السابق، أما اليوم فهي تبيعه، مضيفاً " تنتج بلدان أخرى، كالولايات المتحدة أو المملكة المتحدة، قمحاً أكثر، لكنها تستهلكه"، وجاء ذلك في رد على الاتهامات الدولية التي سيقت ضد موسكو باستعمال الغذاء كسلاح في نزاعها مع الدول الغربية.

والجدير بالذكر أن منذ انطلاق العملية الروسية في أوكرانيا، فرض الغرب ممثلاً في أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، آلاف العقوبات على موسكو، التي شملت كافة القطاعات الاقتصادية، فضلا عن الأثرياء الروس، ومئات السياسيين، على رأسهم بوتين نفسه، ووزير خارجيته أيضا سيرجي لافروف.

هذا وقد أكدت السلطات الروسية مراراً و تكراراً على أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لن تنتهي إلا بتحقيق أهدافها المتمثلة في تحييد كييف و نزع الأسلحة التي تهاجم بها سكان إقليم دونباس.