جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 12:43 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سريلانكا.. البرلمان ينتخب ويكريميسينغه رئيساً جديد

الرئيس السريلانكي الجديد
الرئيس السريلانكي الجديد

بعد أيام من عدم الاستقرار و الاحتجاجات الشعبية ، التي شهدتها سريلانكا خلال الفترة الماضية ، تمكن البرلمان السريلانكي من انتخاب رئيس.

حيث فاز رانيل ويكريميسينغه اليوم بالرئاسة في سريلانكا، وذلك بعد أن صوّت نواب البرلمان لاختياره رئيسا للبلاد،

وعقب إعلان انتخابه رئيسا للبلاد، دعا ويكريميسينغه جميع الأحزاب في البرلمان، بما في ذلك المعارضة للعمل معًا على استراتيجية جديدة تلبي تطلعات الشعب.

وبحسب ما أظهرته النتائج الرسمية أن ويكريميسينغه حصل على 134 صوتًا في اقتراع برلماني، تنافس فيه ثلاثة مرشحين.

وخلال ذلك حصل منافسه الرئيسي وزير التربية السابق دولاس الاهابيروما على 82 صوتًا، أما المرشح الثالث وهو اليميني أنورا ديسانايمه فلم ينل سوى ثلاثة أصوات، ما أعطى ويكريميسينغه الغالبية المطلقة من الأصوات.

ويذكر أن وسط إجراءات أمنية مشددة، أنهى برلمان سريلانكا، المؤلف من 225 مقعدًا، عملية التصويت لاختيار الرئيس الجديد الذي سيقود الجهود لمعالجة الانهيار الاقتصادي والسياسي في البلاد.

ووفقاً لما ذكرته وسائل الإعلام فإن 223 نائبا صوتوا، فيما امتنع اثنان عن الاقتراع، في انتخاب الرئيس الجديد.

وبالتزامن مع ذلك يواصل المحتجون التظاهر في وسط العاصمة السريلانكية كولومبو، وسط حالة ترقب وحذر، حيث تنافس على منصب الرئاسة ثلاثةُ مرشحين بينهم رانيل ويكريميسينغه، الرئيس المؤقت الذي يحظى بفرصٍ قوية للفوز.

كما عبرت بعض الحملات الاحتجاجية، عن تهديدها بالتصعيد في حال انتخب البرلمان ويكريميسينغه رئيسا لسريلانكا.

والجدير بالذكر أن غوتابايا راجاباكسا الرئيس السريلانكي السابق، فر من القصر الرئاسي بعدما اقتحمته حشود غاضبة في التاسع من يوليو، حيث لجأ إلى المالديف ومنها إلى سنغافورة ومن ثما أعلن استقالته، وأرسلها بالبريد الإلكتروني.