الأربعاء 28 سبتمبر 2022 11:58 مـ 3 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الرئيس السريلانكي الجديد يتعهد بالسماح للمظاهرات السلمية ضد حكومته

الرئيس السريلانكي الجديد
الرئيس السريلانكي الجديد

أكد مكتب الرئيس السريلانكي الجديد رانيل ويكريميسنغه من خلال بيان، اليوم الأحد، إن الرئيس أبلغ دبلوماسيين هذا الأسبوع بأن المظاهرات السلمية ضد حكومته سيسمح لها بالاستمرار بما في ذلك في العاصمة كولومبو.

وبذلك، وفي ساعة مبكرة من صباح يوم الجمعة الماضية فقد أزال مئات من أفراد الأمن جزءاً من مخيم احتجاج خارج أمانة الرئاسة، مما أثار مخاوف من حملة أوسع نطاقاً يشنها ويكريميسنغه الذي أدى اليمين الدستورية قبل ذلك بيوم واحد.

هذا، ووصف مكتب الرئيس في بيان اجتماعاً مع مبعوثين مقيمين في كولومبو : "أكد الرئيس رانيل ويكريميسنغه مجدداً التزام سريلانكا بالإبقاء على الحق في التجمع السلمي الخالي من العنف".

فيما أضاف أن الرئيس "أطلع الدبلوماسيين كذلك على الإجراءات التي اتخذت لضمان السماح للمظاهرات التي لا تتسم بالعنف بالاستمرار داخل المدينة دون أن تهدد الممتلكات أو الأرواح".

كذلك، أثارت حملة يوم الجمعة إدانات من مبعوثي الأمم المتحدة والدول الغربية الذين حثوا الحكومة على ضبط النفس بدرجة أكبر قائلين: إن استخدام القوة قد يزيد من زعزعة الاستقرار في بلد يعاني من أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها منذ 70 عاماً.

بالمقابل ،قد تولى ويكريميسنغه المنصب بعد فوزه في تصويت بالبرلمان بعد فرار سلفه جوتابايا راجاباكسا من البلاد، واستقالته إثر احتجاجات حاشدة أثارها سوء إدارته للاقتصاد.