جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 03:39 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

خبير علاقات دولية: مجمل التحركات الرئاسية تؤكد مكانة مصر الدولية

الدكتور طارق فهمي
الدكتور طارق فهمي

أكد الدكتور طارق فهمي المتخصص في العلاقات الدولية، أن حصاد جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي، سواء قمة جدة أو صربيا وبرلين أو باريس مهم جداً.

وأوضح في تصريحات للديار، أن مشاركة مصر في قمة جدة كانت قوية، وهو ما ظهر من كلمة الرئيس السيسي خلال القمة.

وأشار فهمي خلال تعليقه إلى أن زيارة الرئيس لألمانيا، مرتبطة بحدثين الأول يتعلق بمرور سبعين عام من العلاقات الثنائية بين برلين و القاهرة ، و الآخر هو حضور ما يعرف بـ منتدى بيترسبيرج للمناخ ، حيث أن مصر تعد لإستقبال مؤتمر كوب 27 بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر القادم.

أما عن زيارة الرئيس السيسي لدولة صربيا ، فقد أفاد الدكتور طارق فهمي ، أنها مهمة تجمعنا بها علاقة تاريخية منذ الاتحاد اليوغسلافي ، وهو ما انعكس في تكريم الرئيس السيسي بمنحه الدكتوراه الفخرية و أعلي وسام في الدولة خلال زيارته لـ بلجراد.

وتعود أهمية الزيارة في إطار تنشيط العلاقة التجارية و فتح خط الطيران بين بلجراد و القاهرة، وذلك بالإضافة إلى القمة الثنائية الناجحة بين الرئيس السيسي و الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وعلى أثر ذلك فقد عبر الدكتور طارق فهمي عن رؤيته، أن هذا يعد بمثابة نجاح للقيادة المصرية في تتويج علاقتها مع الأوروبيين .

مصر في قلب التفاعلات الإقليمية والدولية

كما ذكر أيضا أن مجمل الحركة الرئاسية و دبلوماسية الرئاسة، يؤكد بعمق أن مصر في قلب التفاعلات الإقليمية والدولية، و أننا نجهز مكان في الخريطة الدولية ، و ذلك بالتزامن مع مراحل انتقالها خصوصاً في ظل الأزمة العالمية.

وخلال ذلك تطرق فهمي بالإشارة إلى أن خلال الفترة الماضية، تم الوصول إلى اتفاق ثلاثي بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي، يتعلق بإمدادات للغاز وتسييل الغاز الإسرائيلي في إدكو بدمياط و إعادة تصديره لأوروبا، وهو انتصار كبير للدبلوماسية المصرية.

مبادئ الدبلوماسية الرئاسية

واختتم الدكتور طارق فهمي تعليقه، بالتأكيد على أن الدبلوماسية الرئاسية تعتمد على مبدأين، أولهما مبدأ الندية والآخر هو التوازن في العلاقات الخارجية.