الأربعاء 5 أكتوبر 2022 05:38 مـ 10 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قائد البحرية الإيرانية: قواتنا عبرت قناة السويس على ثلاث مراحل

عناصر من البحرية الإيرانية
عناصر من البحرية الإيرانية

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية ايرنا نقلا عن قائد القوة البحرية الإيرانية، الأدميرال شهرام إيراني،قوله اليوم الخميس:أن قواته البحرية ستتواجد بالتأكيد ليس فقط في البحر الأحمر وليس فقط في البحر المتوسط، بل في أي مكان أردنا ونقلت الوكالة، مساء اليوم الخميس، عن الأدميرال إيراني أن قوات بلاده البحرية ستتواجد في أي مكان أرادت، وتواجدنا دائم ونعتقد أنه يجب أن يكون مستمرا لأننا نسعى لتحقيق هدف واحد وهو أمن واستقرار الشعب.

وشدد القائد العسكري الإيراني أن البحرية الاستراتيجية الإيرانية اتبعت دائما طريق التطور والتقدم، كما تواصل العمل في المحيطات بناء على الأوامر والسياسات التي تم الإعلان عنها، بدعوى أن المصالح والموارد والشرايين الاقتصادية باتت منتشرة اليوم في المحيطات، وأن الخطوط الملاحية البحرية أصبحت بحاجة إلى الحماية والدعم.

وذكر قائد البحرية الإيرانية أن قواته في حاجة إلى معدات متطورة لمتابعة الدبلوماسية الدفاعية وإرساء هذا الأمن، مضيفا:نحن متواجدون على بعد آلاف الكيلومترات من سواحلنا وفيما لو كان هنالك تهديد لا سمح الله فإن لنا اليد العليا في المجال الدفاعي.

وشدد الأدميرال شهرام إيراني على أن إسرائيل انتقدت منذ فترة تواجد البحرية الإيرانية في البحر الأحمر، قائلا:مثل دول العالم الأخرى لدينا مصالح في البحر، وأولها وأبسطها متعلقة بخطوطنا الملاحية وبحارتنا المتواجدين في الحقول التجارية وناقلات النفط، وهم يحتاجون إلى دعم بالإضافة إلى ذلك هنالك أحيانا بعض الغرور من البعض والذي يجب الرد عليه.

وجدد القائد العسكري الإيراني على أن تواجد بلاده مستمر في منطقة شمال المحيط الهندي منذ عقدين من الزمن، وأن القوات البحرية الإيرانية عبرت قناة السويس على ثلاث مراحل، وهو ما يعني وجودها ليس في البحر الأحمر فقط، ولكن في البحر المتوسط أيضا.

وكان قائد البحرية الإيرانية، شهرام إيراني، يرد على انتقادات إسرائيلية لجيش بلاده بالقول: لن نتواجد في البحرين الأحمر أو المتوسط فحسب، بل في أي مكان نريده.

وبدا ردا على تصريحات لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، الذي سبق أن أعلن أن السفن الحربية الإيرانية سيرت دوريات في البحر الأحمر في الأشهر الأخيرة، ووصف ذلك بأنها إجراءات تهدد الاستقرار الإقليمي.

وقال إيراني وجودنا دائم، ونعتقد أنه يجب أن يكون مستمرا، لأننا نسعى لتحقيق هدف واحد وهو أمن واستقرار الشعب.

وأشار إيراني إلى أن الكيان الصهيوني انتقد منذ فترة وجود البحرية الإيرانية في البحر الأحمر وقال: مثل دول العالم الأخرى لدينا مصالح في البحر، وأولها وأبسطها متعلقة بخطوطنا الملاحية وبحارتنا في الحقول التجارية وناقلات النفط.

وأشار إلى أن الوجود الإيراني في البحر الأحمر ليس جديدا إذ أن لإيران وجود مستمر في منطقة شمال المحيط الهندي منذ عقدين من الزمن.

وقال: بالنسبة لوجود إيران في البحر الأحمر ومزاعم الكيان الصهيوني لا بد لي من القول إنه يبدو أنهم كانوا في سبات عميق واستيقظوا في وقت متأخر.

وتابع إيراني أن البحرية الاستراتيجية الإيرانية اتبعت دائما طريق التطور والتقدم وتواصل العمل في المحيطات، والسبب هو أن مصالحنا ومواردنا وشراييننا الاقتصادية منتشرة اليوم في المحيطات، وبالتالي فإن خطوط ملاحتنا البحرية بحاجة إلى الحماية والدعم.

وأوضح: لهذا السبب، فإن إرساء الأمن البحري لخطوطنا الملاحية سيضمن أمن المنطقة التي نوجد فيها، وبالتالي يمكن للدول الأخرى استخدامه أيضا.

وأضاف أن ذلك التغيير الهيكلي في القوة البحرية ليس جديدا، وتغييرنا الهيكلي هو الانتشار في جميع مناطق المحيطات في العالم من خلال تشكيل قيادات مستقلة يمكنها إدارة معداتها وكوادرها البشرية لتنفيذ المهام الموكلة بها.