الأربعاء 7 ديسمبر 2022 02:24 مـ 14 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الإفتاء: الهجرة درس عظيم في حب الوطن

 الدكتور محمد وسام أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية
الدكتور محمد وسام أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية



قال الدكتور محمد وسام أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنّ النبي علمنا حب الوطن من خلال الهجرة الشريفة، حيث نظر إلى مكة باكيًا دامع العين وقال: «والله إنكِ أحب بلاد الله إليّ، ولولا أن قومك أخرجوني منكِ ما خرجت»، ولذلك في أول الوحي، قال ورقة بن نوفل قال للنبي إن قومه سيخرجونه، وهو ما استوقف النبي وسأله عن حقيقة هذا الأمر، وبالتالي فإن الهجرة درس عظيم في حب الوطن.

وأضاف «وسام»، خلال حواره في حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم محمد الشاذلي وجومانا ماهر: «النبي في هذا الحديث كان يخاطب الأرض والجبال ومكة، أي أن النبي علمنا الحب، حب الإنسان والحيوان والأكوان، وقال عن أُحد هذا جبل يحبنا ونحبه».

وتابع أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية: «النبي علمنا أن الوطن هو موطن الحب وأنك إذا أحببته فتحت لك المغاليق فيه، ولم يقل مثلما قال المتشددون الذين يرفعون الشعارات الجوفاء إن الوطن حفنة من تراب عفن، من نصدقك؟! النبي أم هؤلاء؟!».

وأشار، إلى أن مكة المكرمة كانت تحكمُ بقوانين المشركين وكان المسجد الحرام مليئا بالأصنام، ولم يقل النبي إن مكة دار كفر ولا علاقة له بها، وعندما ذهب النبي إلى المدينة قال «اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد».