جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 01:17 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

العفو الدولية تقدم اعتذارًا بشأن ذلك الأمر

وقفة احتجاجية لمنظمة العفو الدولية
وقفة احتجاجية لمنظمة العفو الدولية

قدمت منظمة العفو الدولية، اليوم الأحد، اعتذرا عن "الضيق والغضب" الناجمين عن تقرير يتهم أوكرانيا بتعريض المدنيين للخطر، حيث أثار غضب الرئيس فولوديمير زيلينسكي، وكذلك أدى إلى استقالة رئيسة مكتب المنظمة في كييف.

ونشرت المنظمة الحقوقية تقرير يوم الخميس، يفيد بإن وجود القوات الأوكرانية في مناطق سكنية زاد من المخاطر التي يتعرض لها المدنيون خلال العملية العسكرية الروسية.

فيما قالت المنظمة اليوم في رسالة بالبريد الإلكتروني لوكالة "رويترز": "منظمة العفو الدولية تأسف بشدة للضيق والغضب اللذين تسبب فيهما بياننا الصحافي بشأن أساليب القتال التكتيكية للجيش الأوكراني.. أولوية منظمة العفو الدولية في هذا الصراع أو أي صراع آخر هي ضمان حماية المدنيين.

وفي الواقع، كان هذا هو هدفنا الوحيد حين أصدرنا أحدث نسخة من هذا البحث، وبينما نلتزم تماماً بالنتائج التي توصلنا إليها، فإننا نأسف للألم الذي سببناه".

ويري مسؤولون اوكرانيون إنهم يحاولون إجلاء المدنيين من مناطق خطوط القتال الأمامية،ولم تعلق روسيا، التي تنفي استهداف المدنيين، على التقرير الحقوقي.

وقالت المنظمة ايضا في بريدها الإلكتروني، اليوم الأحد، إنها وجدت قوات أوكرانية بالقرب من مناطق يسكنها مدنيون في 19 بلدة وقرية زارتها، مما يعرضهم لخطر النيران الروسية.

وأضافت: "هذا لا يعني أن منظمة العفو الدولية تُحمل القوات الأوكرانية المسؤولية عن الانتهاكات التي ارتكبتها القوات الروسية، أو أن الجيش الأوكراني لا يتخذ الاحتياطات الكافية في أماكن أخرى من البلاد".

واستكملت: "يجب أن نكون واضحين جداً: لا شيء مما وثقنا قيام القوات الأوكرانية به يبرر بأي شكل من الأشكال الانتهاكات الروسية".