الأربعاء 5 أكتوبر 2022 10:18 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الحزاوي: موجة غضب بين أولياء الأمور بسبب زيادة المصاريف الدراسية

قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إنه قبل بدء العام الدراسي الجديد 2022/2023، المقرر انطلاقه في 24 سبتمبر، ظهرت موجة كبيرة من الغضب بين أولياء الأمور بسبب زيادة المصاريف الدراسية للمدارس الخاصة التي قد تصل إلى 15% كما صرح رئيس جمعية المدارس الخاصة بذلك.

وكان بدوي علام رئيس جمعية المدارس الخاصة، أعلن خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» الذى أذيع عبر قناة «صدى البلد» أن مصروفات المدارس الخاصة محددة من قبل القانون؛ بخلاف المدارس الدولية التي يحكمها في هذا الصدد قانون خاص بها، ولا يتم زيادتها إلا بقرار من وزارة التربية والتعليم، وقرارات الزيادة السنوية المعتادة للمدارس الخاصة المفترض وصول نشرتها لهذه المدارس سبتمبر المقبل.

وأضافت الحزاوي : أن هناك أزمة اقتصادية عامة تجعل تلك الزيادة في غير محلها، فهناك أولياء أمور بالكاد يستطيعون تدبير مصاريف الدراسة لأبنائهم وتلك الزيادة ستؤدي إلى انهيار ولي الأمر الذي لديه أكثر من طالب في مراحل دراسية مختلفة.

وتابعت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر: "على وزارة التربية والتعليم التدخل لحل تلك الأزمة وملف المدارس الخاصة يعد من أهم الملفات التي يجب الوزير الجديد، الدكتور رضا حجازي الاهتمام به ووضع آليات ملزمة للمدارس الخاصة لإنهاء الصراع الدائم بين المدارس الخاصة وأولياء الأمور في المصاريف" .

وأوضحت الحزاوي: هناك أولياء أمور يعترضون على عدم وجود مقابل خدمي للمصاريف في بعض المدارس الخاصة فليس هناك اهتماما بالأنشطة المختلفة أو وجود مدرسين ذات كفاءة مؤهلين جيدا.واختتمت الحزاوي، قائلة: بعض المدارس الخاصة تحولت العملية التعليمية بها إلى عملية ربحية في المقام الأول لا يراعون الظروف الصعبة ولا يرون أن ولي الأمر لديه أعباء أخرى غير مصاريف المدرسة فهناك بند مصاريف ملابس المدرسة وبند الباص ومصاريف مستلزمات الدراسة والدروس الخصوصية التي أصبحت واقعا مرا لا غنى عنه".

جدير بالذكر، أنه قال بدوي علام، رئيس جمعية المدارس الخاصة، إن مصروفات المدارس الخاصة محددة من قبل القانون، لافتًا إلى أن زيادة المصروفات قد تصل إلى 15%؛ وفقًا للنسب والشرائح؛ من أجل دعم العملية التعليمية.