جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 10:22 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
الخشت: موافقة مجلس الوزراء على قيام جامعة القاهرة بتنفيذ مشروع تطوير قصر العيني الفرنساوي محافظ دمياط تتلقى تقريرًا حول نتائج القافلة الطبية التى أطلقتها الصحة بقرية أبو سعادة الكبرى ضمن خطة شهر إبريل الجارى «المدینة العربیة والتحول نحو المجتمع الذكي: الآفاق والتحدیات».. ندوة بمكتبة الإسكندرية الثلاثاء عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة صباح اليوم الجمعة كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs)

مالا تعرفه عن دنجوان السينما كمال الشناوي في ذكرى وفاته

تحل اليوم ٢٢ أغسطس ذكرى وفاة دالفنان الكبير الراحل كمال الشناوي الذي ولد في عام ١٩١٨ في مدينة ملكال في السودان .

انتقل إلى العيش في مصر مع والده حيث استقر بهما المقام في مدينة المنصورة.


وهناك بعض المصادر كانت تيشر إلي أنه ولد يوم ٢٦ ديسمبر عام ١٩٢١ في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية عاش بداية حياته في السيدة زينب، تخرج في كلية التربية الفنية جامعة حلوان، والتحق بمعهد الموسيقى العربية ثم عمل مدرساً للرسم.


كان كمال الشناوي عاشقا للفن منذ نعومة أظافره حيث كان عضوا في فرقة المنصورة الابتدائيه المسرحية، كما كان عاشقا للرسم وكانت الفنانة الراحلة شادية اول من حصلت علي كاريكاتير من ريشة إبداعه وكتب تحتها ترفض القبلات حتي علي الشاشة، وحصل على ريشة إبداعه أيضا فنانين آخرين مثل اسماعيل ياسين، أم كلثوم، أنور وجدي، مديحة يسرى وغيرهم.


في عام 1948 مثل أول أفلامه غنى حرب وفي نفس العام حمامه سلام وعدالة السماء وفي عام 1965 أخرج فيلم تنابله السلطان وهو الفيلم الوحيد الذي أخرجه.


تمرد الشناوى علي وسامته في الأدوار التي قام بتقديمها فجمع بين ادوار الشر والطيبة والشراسة والبلطجة والكوميديا أيضا وذلك بعد أن حصره المخرجين في دور الرجل الجان الوسيم المحبوب من النساء، وقدم أكثر من مائتي وخمسين عملا سينمائيا.


شارك الشناوى في العديد من الثنائيات الناجحة التي تركت الكثير من الأعمال التي لاتنسى فقد قدم ثنائياً مع إسماعيل ياسين وفاتن حمامة و شادية.


من أبرز أعمالة السينمائية الحموات الفاتنات، نشالة هانم، الأستاذة فاطمة، المرأة المجهولة، طأطأ وريكا وكاظم بيه، لحم رخيص، الواد محروس بتاع الوزير، الإرهاب والكباب، مهمة في تل أبيب، وغيرها من الأعمال وكانت آخر أعماله السينمائية فيلم ظاظا عام ٢٠٠٦.
ومن أبرز أعمالة الدرامية هند والدكتور نعمان، العائلة والناس، لدواعي أمينة، الجانب الآخر من الشاطئ وغيرها.


تزوج " الشناوي" ٦ مرات الأولى من الفنانة الراحلة عفاف شاكر شقيقة الفنانة الراحلة شادية ولم يستمر زواجهما طويلًا والزيجة الثانية كانت من الراقصة هاجر حمدى وأنجب منها ابنه محمد ولكن ضاق صدرها بمرور الوقت من جلوسها وحيدةً فى المنزل لفترات وطلبت الانفصال.

الزيجة الثالثة زيزى ابنة شقيقة العندليب الأسمرعبد الحليم حافظ وقبل اكتمال العام تم الطلاق والزيجة الرابعة كانت من السيدة زينب الديجوي ولم يستمر زواجها هى الآخرى وقبل الانفصال قد أنجبت منه ابنه علاء والزيجة الخامسة كانت من الفنانة الراحلة ناهد الشريف الذى استمر زواجهما لمده 4 سنوات والزيجة السادسة والأخيرة والتي استمرت حتي رحيلة كانت من السيدة السورية سمر وفي فترة زواجهما قضى مناسك الحج معًا.


حصل الفنان كمال الشناوي علي العديد من الجوائز ومنها جائزة شرف من مهرجان المركز الكاثوليكي في 1960، جائزة الامتياز في التمثيل من مهرجان جمعية الفيلم في 199٢.


وتوفى الفنان الكبير في ٢٢ أغسطس عام ٢٠١١ بعد صراع مع مرض السرطان عن عمر يناهز ٩٣ عام.