جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 08:14 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كييف:روسيا تهدد أوربا بأكملها بمحطة زابوريجيا النووية

محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

وجه وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا اليوم الأحد، اتهاما صريح إلي موسكو بالعمل جاهدة على تحويل الصرح النووي إلى قاعدة تهدد قارة أوروبا بأكملها،جاء بعد تحذيرات دولية من خطورة الوضع في محطة زابوريجيا النووية، التي تسيطر عليها القوات الروسية، خصوصا بعد التحذير من إمكانية "انتشار مواد مشعة"،

وأضاف في تغريدة عبر تويتر، اليوم الأحد، أن الأمان النووي يظلّ أولوية قصوى لبلده، خصوصا بعد الماضي المأساوي الذي عاشته أوكرانيا، في إشارة منه إلى كارثة تشيرنوبل النووية، وهي أكبر كارثة نووية بالعالم، وقعت في المفاعل رقم 4 من محطة تشيرنوبل للطاقة النووية يوم السبت 26 أبريل/نيسان من عام 1986، فيمالقي 36 شخصاً مصرعهم وأصيب أكثر من 2000 شخص وبقيت تداعياتها سنوات طويلة.

واعتبر أن روسيا حولت محطة زابوريجيا إلى قاعدة عسكرية تعرض القارة الأوروبية بأكملها للخطر، مؤكداً على ضرورة الانسحاب الروسي من المصنع فوراً.

ومن جهتها، سلمت بعثة روسيا الدائمة لدى مجلس الأمن الدولي في الـ25 من أغسطس الجاري، أدلة تثبت قصف قوات كييف المحطة النووية الضخمة.

وأكدت في وقتها أن مستوى الإشعاع في المحطة ومحيطها ضمن النطاق الطبيعي.

ويتبادل منذ أيام يتبادل طرفا النزاع الاتهامات بالمسؤولية عن قصف محيط الموقع الحساس هذا.

ومنذ الخميس الماضي، أدت ، إلى اندلاع حرائق في أفران بمحطة قريبة تعمل بالفحم، ما تسبب بفصل المحطة عن شبكة الكهرباء لبعض الوقت.

وترجح كييف في أن موسكو تنوي تحويل الكهرباء من زابوريجيا إلى شبه جزيرة القرم التي ضمّتها إلى أراضيها بقرار أحادي عام 2014.

والجدير بالذكر.. زابوريجيا، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، تخضع منذ أوائل مارس، لسيطرة القوات الروسية، فيما يواصل بعض الموظفين الأوكرانيين تشغيلها.