جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 04:14 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رسالة تعزية من بوتين لأسرة داريا دوجينا.. واتهام ”كييف” بالمسئولية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، أن قتل داريا دوجينا ابنة مفكر شهير مقرّب من الكرملين في انفجار سيارتها "جريمة دنيئة" ، فيما أشار إلى أن بلاده تتهم كييف بتنفيذها.

وجاء ذلك من خلال رسالة تعزية للرئيس بوتين ، نشرها الكرملين وموجّهة إلى عائلة الشابة التي قُتلت السبت الماضي، حيث أفاد بقوله "جريمة دنيئة ووحشية وضعت حدًا لحياة داريا دوجينا قبل أوانها، وهي كانت لامعة وموهوبة وتمتلك قلبًا روسيًا حقيقيًا".

ومن جانبها فقد وجهت أجهزة الأمن الروسية اتهامها "للأجهزة الخاصة" الأوكرانية بقتل ابنة المفكر الشهير.

ويذكر أن داريا دوجينا هي صحفية ومحللة سياسية، أعربت سابقاً بشكل علني عن دعمها للهجوم الروسي على أوكرانيا، وكانت تقود سيارة من طراز تويوتا لاند كروزر عندما انفجرت على طريق سريع بالقرب من قرية بولشي فيازيومي على بعد 40 كيلومترًا عن موسكو مساء السبت الماضي.

ويشار إلى أن داريا دوجينا المولودة في العام 1992 ابنة المفكرّ والكاتب القومي المتشدد ألكسندر دوجين الذي يبلغ من العمر 60 عاماً و يذكر أنه من المروجين لعقيدة توسعية وهو مؤيد قوي للاجتياح الروسي لأوكرانيا.

وبحسب مصدر أمني فإن السيارة التي كانت تقودها دوجينا ، حوصرت من قبل امرأة تحمل الجنسية الأوكرانية ومولودة في العام 1979 تُدعى ناتاليا فوفك، وأن هذه الأخيرة تبعت دوجينا بسيارة "ميني كوبر" تحمل لوحات تسجيل صادرة في كازاخستان وأوكرانيا وفي جمهورية دونيتسك الشعبية الانفصالية في شرق أوكرانيا.

ويشار إلى أن هذه المرأة الأوكرانية ، وصلت إلى روسيا في يوليو 2022 مع ابنتها القاصر المولودة في العام 2010 ، و وفقاً لما أفادته أجهزة الأمن الروسية، فإن فوفك استأجرت أيضًا شقّة في المبنى الذي كانت تعيش فيه دوجينا وذهبت السبت إلى مهرجان ثقافي كانت جارتها متواجدة فيه أيضًا، كما أفاد مصدر أمني ، أن المرأة الأوكرانية فرّت فيما بعد إلى إستونيا مع ابنتها.

وبحسب وسائل إعلام روسية، فقد أوضحت أن هدف الهجوم كان ألكسندر دوجين، فيما نفت أوكرانيا أمس أي علاقة لها بمقتل دوجينا.