جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 10:16 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فرض حظر التجول بالعراق عقب اقتحام أنصار الصدري للقصر الجمهوري

أنصار التيار الصدري في القصر الجمهوري
أنصار التيار الصدري في القصر الجمهوري

قام أنصار التيار الصدري اليوم ، بإقتحام القصر الجمهوري بالعاصمة العراقية بغداد ، وفقاً لما تداولته وسائل الإعلام العراقية.

ومن جانبها فقد قررت قيادة العمليات المشتركة فى العراق، فرض حظر التجول الشامل في العاصمة بغداد، وهو الذي يشمل السيارات والمواطنين كافة.

فيما سيتم تطبيق ذلك اعتباراً من الساعة الثالثة والنصف من عصر اليوم ، و هذا بحسب بيان صحفى صادر عن قيادة العمليات المشتركة في العراق.

وتأتي هذه التطورات بعد ساعات قليلة من قرار مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري في العراق اليوم ، اعتزاله العمل السياسي ، مشيراً إلى احتمالية تعرضه للإغتيال.

حيث أوضح مقتدى الصدر من خلال تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، أنه "ما أردت إلا أن أقوم الاعوجاج ، الذي كان السبب الأكبر فيه هو القوى السياسية الشيعية، باعتبارها الأغلبية، وما أردت إلا أن أقربهم إلى شعبهم، وأن يشعروا بمعاناته..".

وتابع الصدر خلال التغريدة بقوله "كنت قد قررت عدم التدخل في الشئون السياسية ، والآن أعلن الاعتزال النهائي، وغلق كافة المؤسسات، إلا المرقد الشريف والمتحف الشريف، وهيئة تراث آل الصدر".

فيما ذكر زعيم التيار الصدري خلال تغريدة ، أن هناك إمكانية تعرضه للاغتيال، وذلك من خلال قوله "الكل في حل مني، وإن مت أو قتلت فأسألكم الفاتحة والدعاء..".

وجراء التطورات الجارية في الشارع العراقي ، عقد اجتماع عاجل جمع الرئيس العراقى الدكتور برهم صالح، و رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، لبحث المستجدات على الساحة الوطنية العراقية.

وخلال الإجتماع ، أكدوا على ضرورة الحفاظ على الأمن والاستقرار والمسار الديمقراطي والدستوري في العراق، حيث أوضحوا أن هذا واجب جميع العراقيين، كما هو واجب مؤسسات الدولة والقوى السياسية الوطنية.

فيما ذكروا أيضا أن الحوار البنّاء هو الطريق السليم لإنهاء كل الخلافات الحالية حفاظاً على مقدرات البلاد، و ذلك وفقا لما أفادته الرئاسة العراقية.