جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 08:40 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الولايات المتحدة تحتفظ بمكانتها كأقوى دولة بالعالم لعام 2021

علما امريكا والصين
علما امريكا والصين

احتفظت الولايات المتحدة الأمريكية بمكانتها كأقوى دولة في العالم لعام 2021، والذي يعتمد على القوة والتأثير المتصورين وفقاً للتصنيف السنوي لمجلة CEOWORLD.

ويشير التقرير بأن الولايات المتحدة "القوة الاقتصادية والعسكرية الأكثر هيمنة في العالم"، إذ أن لأميركا أيضاً تأثير ثقافي كبير على العالم بسبب كيفية التعبير عن ثقافتها الشعبية في الموسيقى والأفلام والكتب والبرامج التلفزيونية.

وإضافة إلى انضمام دولتين عربيتين ضمن قائمة أقوى 20 دولة في العالم، إذ جاءت السعودية في المركز الـ 11، والإمارات في المرتبة 14.

ويقول، البعض أن القوة تدور حول البراعة السياسية للأمة، يشير البعض الآخر إلى النظام العسكري والدفاعي القوى، ومع ذلك، ووفقا لما جاء في تقرير CEOWorld Magazine 2021 فإن أقوى الدول في جميع أنحاء العالم هي تلك التي تشكل باستمرار السياسات الاقتصادية العالمية وتهيمن على العالم من خلال 7 سمات: الاستقرار السياسي، والتأثير الاقتصادي، وميزانية الدفاع، وأسلحة الدولة، والتحالفات العالمية، القوة الناعمة والقوة العسكرية.

في حين، جاءت الصين وروسيا في المركزين الثاني والثالث، فيما كانت التالية في القائمة، هي الهند وفرنسا وألمانيا.

بالمقابل، تراجعت المملكة المتحدة مركزين عن ألمانيا، خلف اليابان في المرتبة الثامنة، وتتقدم على كوريا الجنوبية في المرتبة التاسعة.

كما تحتل إسرائيل المرتبة العاشرة في قائمة أقوى الدول في العالم لعام 2021، علي عكس الدول الخمس الأخيرة فهي سلوفينيا وإستونيا ولاتفيا، ليتوانيا وسلوفاكيا.

يذكر أن مصر جاءت في المرتبة 27 عالمياً، والرابعة عربياً، فيما جاءت قطر في المرتبة 21 عالميا.