جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 11:37 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كنعاني: طهران تريد الاستقرار في اليمن وتدعم وقف إطلاق النار

المتحدث بإسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني
المتحدث بإسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني

نقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مؤتمرصحفي قوله: إنه في ظل استمرارا الدور الإيراني البناء، استقبل أمس وزير الخارجية ومساعده المبعوث الأممي الخاص لشؤون اليمن لتبادل وجهات النظر بشأن التطورات فيه.
وأكد المتحدث الإيراني أن بلاده تريد السلام والاستقرار في اليمن وتدعم وقف إطلاق النار فيه، الأمر الذي سيساعد منطقة الخليج مشدداً على أن الشعب اليمني هو الذي يجب أن يقرر مصيره بنفسه.
وفي الشأن السوري اعتبر کنعانی مزاعم كيان العدو الصهيوني حول الهجوم على القوات الإيرانية في سوريا بأنها لا أساس لها من الصحة وأن تواجد إيران في سوريا هو تواجد استشاري.
وقال: إن ممارسات كيان العدو الصهيوني اللامشروعة تجاه البنى التحتية في سوريا لاتزال مستمرة بدعم أمريكي وهي غير شرعية بأكملهامشدداً على أنه طالما تطلب الحكومة السورية مساعدة من إيران فإنها لن تتوانى عنها.
وحول احتجاز وإطلاق قطعة بحرية غير مأهولة تابعة للقوة البحرية الأمريكية في الخليج.. قال كنعاني: لا يحق لأي دولة تهديد الممرات الملاحية في المياه الحرة، وبعد السلوك الاستفزازي لسفن الاستطلاع الأمريكية اتخذت إيران خطوات لرفع التهديد ثم أفرجت عن السفن في المنطقة الآمنة مضيفاً: إننا نرفض أي مزاعم أمريكية بهذا الخصوص.
وحول الاتفاق النووي قال كنعاني: أنه في حال تحلي الطرف الآخر بالإرادة السياسية والقيام بعمل بناء، فيمكن التوصل الى الاتفاق.
وأضاف: إن إلغاء الحظر المفروض على إيران والشعب الايراني يشكل أحد الأهداف الرئيسية بين إيران والاطراف المعنية بخطة العمل المشترك الشاملة ل الاتفاق النووي لافتاً إلى أنه تم تلقي النص المقترح من قبل منسق الاتحاد الاوروبي وقدمت إيران ردها عليه وتم ارسال الرد الأمريكي متأخرا.
وتابع: كان رد إيران منطقيًا وبناءً، فإذا كانت لدى الطرف الآخر مثل هذه الإرادة، فمن الممكن التوصل إلى اتفاق. قائلا: إن أهم أجندة وزارة الخارجية في المفاوضات هو الحصول على ضمانات فإذا لم يكن هناك ضمان، فمن الممكن انتهاك الاتفاق مرة أخرى.
وشدد بالقول إن إيران حاولت تعزيز نص الاتفاق، والحقيقة أنها تصرفت بشكل بناء وتمضي قدما في طريقها.