جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 09:56 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قطر للاستثمار يبحث شراء حصة من المصرية للاتصالات

جهاز تنظيم الاتصالات
جهاز تنظيم الاتصالات

يبحث جهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادى القطرى) الحصول على موافقة جهاز تنظيم الاتصالات، على صفقة الاستحواذ المحتملة لشراء جزء من حصة شركة المصرية للاتصالات فى «فودافون مصر»، والبالغة %45.


ويسعى «السيادى القطرى» لإنهاء كل الترتيبات، والتأكد من الحصول على كل الموافقات اللازمة، للمضى قدمًا فى استكمال مفاوضات الصفقة مع الصندوق السيادى المصرى – وكيل البيع لشركة المصرية للاتصالات.


وأشارت المصادر إلى أن مجموعة فودافون العالمية لن تلجأ إلى تفعيل حق الشفعة حال تقدم الصندوق السيادى القطرى بعرض رسمى لشراء حصة «المصرية للاتصالات» فى وحدتها الأولى بمصر، مرجعة ذلك إلى رغبتها فى إتمام عملية بيع حصتها البالغة %55 منها، لصالح شركة «فوداكوم» الجنوب أفريقية.


وفى نوفمبر 2021، أعلنت «فودافون العالمية» تلقيها عرضًا من «فوداكوم» لشراء حصتها بوحدتها فى مصر، البالغة %55 بقيمة 2.7 مليار دولار.


وأوضحت المصادر، أن جهاز تنظيم الاتصالات سيدرس ملف الصفقة المحتملة –حال تقديمه- وفقًا لاعتبارات حرية المنافسة والحصص السوقية ومدى تأثر المنافسين، مشيرة إلى أن دوره يبدأ بعد انتهاء المفاوضات التجارية.


وكشفت مصادر أخرى عن أن بنكى الاستثمار «جى بى» و«مورجان ستانلى» مرشحان محتملان لتولى مهمة مستشار الصندوق السيادى القطري، بينما توقعت تعيين المجموعة المالية هيرميس مستشارًا لـ«المصرية للاتصالات».


وأشارت إلى أن التقييم المحتمل لحصة «المصرية للاتصالات» فى «فودافون مصر» يقدر بنحو 2.5 مليار دولار.


وكانت تقارير صحفية قد كشفت عن اهتمام السيادى القطرى بشراء حصة تصل إلى %25 من أسهم شركة «إيسترن كومبانى» –الشرقية للدخان- بجانب استهدافه الاستحواذ على حصص بعدة كيانات مقيدة وغير مدرجة بالبورصة المصرية بقطاعات العقارات والطاقة والتكنولوجيا المالية.