الإثنين 28 نوفمبر 2022 08:07 مـ 5 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مصطفى قمر يفتتح مهرجان ”رشيد للموسيقي والغناء غدًا

مصطفى قمر
مصطفى قمر

تنطلق غدًا الخميس، أولى فاعليات مهرجان "رشيد للموسيقى والغناء"، فى دورته الأولى والذي يتزامن مع احتفالات العيد القومي لمحافظة البحيرة، ويستمر المهرجان حتى 24 سبتمبر الجاري، والذي سيقام أمام ميناء رشيد الجديد على نهر النيل.


ويشارك في المهرجان عدد من نجوم الغناء والموسيقي بمصر والوطن العربي، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة والدكتور أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار والدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، ويرأس المهرجان الدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية.


يفتتح المهرجان فى يوم الأول الفنان مصطفى قمر بنخبة مختارة من أعماله الخاصة منها الليلة دوب، السود عيونه، منايا، حياتي، سكة العاشقين، سلمولي، لسه حبايب، اصحاب ولا وغيرها.


كما تشارك فى اليوم الأول للمهرجان عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز بمجموعة من المؤلفات العربية والغربية الشهيرة التى أعيد صياغتها منها البخيل وأنا، فوجا، حلو المكان، ماريمبا فيوجن، ياحلو صبح، أكدب عليك، سهر الليالي وغيرها من المعزوفات.


ومن جانبها قالت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، أن إحتفالات المحافظة بالعيد القومي هذا العام يتزامن مع مرور 200 عام على فك رموز حجر رشيد الذي يعد مفتاح اللغة الهيروغليفية والحضارة الفرعونية.


وأكدت نائب المحافظ، أن العيد القومي هذا العام سيشهد العديد من الفعاليات الجديدة والخطوات الغير مسبوقة لخدمة المواطن البحراوي وبما يتناسب مع الجمهورية الجديدة، كما يعد إقامة المهرجان بمدينة رشيد زهرة النيل الخالد بمثابة رسالة للعالم للتعريف برشيد وما تحتوية من آثار إسلامية لتنشيط السياحة وتحقيق الرواج السياحي بالإضافة إلى تخصيص دعوات للحضور لأبناء المدينة وكافة مدن ومراكز المحافظة بما يحقق العدالة الثقافية لجميع أبناء المحافظة.


يذكر أن مهرجان رشيد الأول للموسيقى والغناء تنظمه وزارة الثقافة ممثلة في دار الأوبرا المصرية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ممثلة في هيئة تنشيط السياحة ومحافظة البحيرة وتقام فعالياته على مدار 3 ايام متصلة فى الفترة من الخميس 22 حتى السبت 24 سبتمبر فى ميناء رشيد الجديد وتضم 6 عروض متنوعة يحييها على التوالى كل من عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز وفرقتها، الفنان مصطفى قمر وفرقته، نجوم فرقة أوبرا القاهرة، والفنانة نسمة محجوب وفرقتها وكورال شباب وأطفال مركز تنمية المواهب، الفنان هشام عباس وفرقته.