جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:52 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رسمياً بوتين يوقع على ضم دونتيسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا لروسيا

عقب توقيع اتفاقيات إنضمام الأقاليم الأربعة الى روسيا
عقب توقيع اتفاقيات إنضمام الأقاليم الأربعة الى روسيا

قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، التوقيع على اتفاق انضمام دونباس وخيرسون و زابوريجيا إلى روسيا، بحضور قادة هذه الأقاليم، وذلك عقب خلال خطاب ألقاه بوتين في الكرملين نقله التلفزيون الروسي.

حيث أكد بوتين أن حق تقرير المصير حتمي للمواطنين، كما أشار إلى أن سبق و دافع الروس عن هذه الأرض، في إشارة إلى أن هذه الأراضي هي روسيا بالفعل.

فيما شدد الرئيس الروسي خلال تصريحاته أنه سيدافع عن أمن بلاده بشتي الطرق، فيما دعا نظام كييف لوقف العمليات العسكرية ، واحترام نتائج الاستفتاء والعودة الى طاولة المفاوضات.

وتابع فلاديمير بوتين بقوله" لقد أصبحت شعوب هذه المناطق جزءا من الشعب الروسي للأبد"، في إشارة إلى سكان مناطق دونيتسك و لوغانسك و خيرسون و زابوريجيا، مضيفاً أن دخول كيانات جديدة في روسيا حقهم هؤلاء المواطنين، بحسب ما كفل في تقرير المصير مكرس في ميثاق الأمم المتحدة

كما أفاد الرئيس الروسي خلال خطابه، أن روسيا ستوفر الأمن لجمهوريتي دونباس ومقاطعتي خيرسون وزابورجيا وستساعدهم في إعادة إعمار البنية التحتية.

وخلال تصريحاته تطرق بوتين الى ذكر ما حدث في بلاده عند سقوط الاتحاد السوفيتي، مشيراً إلى أنه دمروا بلدنا العظيم وضعوا الشعب أمام الأمر الواقع ولم يفهموا العواقب، كما أتهم الغرب بالعمل على نهب ثروات الشعوب.

حيث أوضح أن الغرب يمارس حرب هجين ضد روسيا، مشيراً إلى أنهم يريدون نهب ثروات الشعب الروسي، إلا أن بوتين أكد بقوله" سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل".

وأضاف الرئيس الروسي بقوله" الغرب كان يبحث عن فرصة جديدة لإضعاف روسيا وتدميرها ولن يريحهم وجود دولة عظيمة كهذه"، كما ذكر أيضا أن الغرب يقسم العالم إلى "عالم متحضر" و"بقية العالم" وإلى "عالم أول" و"عوالم أخرى"، في إشارة إلى عنصرية الدول الغربية، كما أكد أن إرهاب الروس في الغرب ما هو إلا عنصرية.

وخلال خطابه أكد الرئيس الروسي، أن الولايات المتحدة في الحقيقة تحتل ألمانيا وكوريا واليابان، لكنها تتحدث عن المساواة معهم، وذلك على غير الحقيقة.

وقد تطرق بوتين خلال كلمته، عن تخريب خط أنابيب "التيار الشمالي"، كما تابع بقوله الولايات المتحدة بدأت تدمير هيكل الطاقة في أوروبا.

ويأتي خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعدما تم الإعلان عن نتائج الاستفتاءات التي شهدتها كل من دونيتسك ولوغانسك و خيرسون و زابوريجيا، والتي جاءت بموافقة السكان على الانضمام إلى روسيا.

ويذكر أن سبق وصرح رئيس مجلس النواب الروسي الدوما فياتشيسلاف فولودين اليوم، إن الرئيس فلاديمير بوتين أخطر المجلس بخطط ضم 4 مناطق من أوكرانيا، وهي الخطوة التي تعد إجرائية في إطار مساعي روسيا لضم هذه المناطق.

كما تابع صرح فياتشيسلاف فولودين خلال تصريحاته، عبر القناة الرسمية لمجلس الدوما على تليجرام، إن بوتين أبلغ البرلمان بتلقي طلبات رسمية من هذه المناطق.