جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 03:33 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قيادات الرحمانية يشاركون الاخوه الاقباط احتفلاتهم بعيد القيامة المجيد محافظ السويس يجمع القيادات ويفاجئهم بتحليل مخدرات نجاح مبهر لمهرجان بابل للثقافات العالمية 2024 ” صور ” فساد جديدة بالملايين.. التحقيق مع وكيل وزارة التموين و8 مسؤولين بتهمة السرقة الداخلية تكشف ملابسات واقعة النصب على المواطنين عبر التطبيقات الإلكترونية الداخلية تكشف ملابسات إلقاء زوج لزوجته من السيارة ويخطف صغيرته بدمياط الأطباء البيطريين تحذر المواطنين من أكل أجزاء في الفسيخ والرنجة إعلام عبري: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد تعرضه للقصف سيول وصواعق رعدية.. السعودية تطلق الإنذار الأحمر بسبب طقس الساعات المقبلة غداً....انطلاق مبادرة «شوف بنفسك »من أمام ستاد الإسكندرية نائب محافظ البحيرة تؤكد على جاهزية المنتزهات والحدائق العامة لإستقبال المواطنين خلال الإحتفال باعياد الربيع ”شم النسيم” وفد حماس يغادر القاهرة بعد انتهاء مباحثات الهدنة

بعض شركات السيارات تحصل أموالها بالدولار

راسلت شركة تويوتا إيجيبت، بشكل غير رسمي حاجزيها القدامى لدفع سعر السيارات المحجوزة بالدولار الأمريكي، بدلًا من الجنيه المصري، كما أبلغت الحاجزين بتحمل أعباء الاستخلاص الجمركي لسياراتهم، والتواصل مع شركات التخليص الجمركي بأنفسهم دون تدخل منهم.


وليست تويوتا إيجيبت الشركة الوحيدة التي أجبرت عملاءها على تخليص العملية الشرائية بالعملة الصعبة، بل هناك وكلاء العلامات التجارية، فولكس فاجن، سكودا، أودي، شيفروليه، كيا، رينو، بدأوا في التعامل بالدولار، وأن هناك عملاء استجابوا لمطالب عملاءهم.


و قال مصدر في الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية إن لدى الوكلاء سيارات في المناطق الحرة محجوزة بسبب القرار رقم 9 لعام 2022، والذي ينص على ضرورة التسجيل المسبق، والموافقة المسبقة قبل الاستيراد من مصلحة الرقابة الصناعية، وتلك الشروط هي تواجد مراكز خدمة السيارات المستوردة على توزيع جغرافي معين، وقطع غيار تتناسب مع عدد السيارات بواقع 15%.


ولجأوا لذلك الإجراء بهدف تسهيل عملية الإفراج الجمركي، عن السيارات المتراصة على أرصفة الموانئ.
وأضاف أن إجبار شركات السيارات للعملاء بدفع سعر السيارة بالدولار، له تداعيات سلبية على الاقتصاد المصري، لافتًا إلى أنه تسبب في رفع سعر الدولار الأمريكي في السوق السوداء، والذي قدرت قيمته بنحو 23،5 جنيه مصري على حد ذكره.


وتابع أن شركات السيارات تتحايل على التعقيدات الجمركية الصعبة في الوقت الحالي، لذلك طالبت العملاء بتولي مهمة التخليص الجمركي، علاوة على أنهم يرغبوا في توفير العملية الصعبة.


وحسب ما ذكره، فإن العميل يحول سعر السيارة بالدولار على حساب الشركة، وأن بعض العملاء لديهم مدخرات من العملة الصعبة، وبينهم أشخاص مغتربين من السهل عليهم توفير الدولار.


وأكمل: الشركات تستغل أن المنطقة الحرة تسمح بالتعامل بالدولار الأمريكي، وذلك يقتصر على العمليات التصديرية فحسب، وليس العمليات الشرائية داخل مصر.


واختتم حديثه قائلًا: هذا الإجراء يعد مخالفًا للقانون المصري، الذي يمنع التعامل بالدولار في العمليات الشرائية.