جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 05:42 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كم تبلغ القيمة المادية لجائزة نوبل الآن؟

جائزة نوبل
جائزة نوبل

في كل عام يتم الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في شتى المجالات العلمية والأدبية، وعددها تحديدا هو 6 مجالات تمنح بها الجائزة كل عام.


وجائزة نوبل بجانب ما تمنحه من ميدالية شرفية وشهادة دبلومة لحاملها، تقدم جائزة مالية يتساوى بها الحاصلين على الجائزة في كل مجال من المجالات الست، والتي تشمل، نوبل للطب، ونوبل للفيزياء، ونوبل للأدب ونوبل للكيمياء، ونوبل للسلام ونوبل للاقتصاد.


وكانت أول جائزة مالية في تاريخ جوائز نوبل تمنح للفائزين ضمن الخانات المحددة، كانت في عام 1901، وقيمتها في ذلك الوقت بلغت 20 ألف دولار.


والقيمة المالية التي تمنحها اللجان المنظمة للجائزة، تتحدد سنويا وفق المقدرة المادية لهذه اللجان، وحدث أن شهدت هذه الجائزة تراجعا في قيمتها بعد زيادتها في العام السابق.


فنجد أنه في عام 2009 تم تقديم الجائزة المادية من جوائز نوبل بقيمة 1.4 مليون دولار، بما يعادلها من العملة السويدية في ذلك الوقت، وبعد ذلك ببضعة أعوام تراجعت قيمة الجائزة المادية في عام 2012، حيث حصل الفائزين على مبلغ 716 ألف و 78 دولار بقيمة العملة السويدية حاليا.


وكانت القيمة المادية لجائزة نوبل وفق أحدث دورة لتوزيع الجوائز في عام 2021، قد وصلت لـ 1 مليون و 135 ألفا و 384 دولارا، ووزعت هذه القيمة المادية بالتساوي على الفائزين في كافة الخانات المختلفة، بحسب موقع "ياهوو فاينانس".


وجرت العادة أن يقتسم أكثر من شخص قيمة الجائزة، ففي حالات سابقة اقتسم قيمة جائزة نوبل ثلاث أشخاص فائزين، ولا تكون دائما القسمة بالتساوي بيهم.


ودلل على ذلك جائزة نوبل للفيزياء التي تقاسمها كل من الفيزيائي جورجيو باريزي واثنين من زملائه، وكان لباريزي النصيب الأكبر من الجائزة المادية بحصده لـ 50% من قيمتها، ما يعادل 570 ألف دولار، وفق قسمة وضعها الموقع الرسمي للجائزة، لمساهمته التي حصد عنها الجائزة وتخطت مساهمات زملائه الآخرين، واكتشافه تفاعل الاضطراب والتقلبات في الأنظمة الفيزيائية من المقاييس الذرية إلى المقاييس الكوكبية.