جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 06:54 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

شولتس يكشف دور صندوق الاتحاد الأوروبي للتعافي من الوباء

المستشار الألماني أولاف شولتس
المستشار الألماني أولاف شولتس

صرح المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم، إن معظم الأموال المتاحة ضمن صندوق الاتحاد الأوروبي للتعافي من الوباء، لم يتم صرفها بعد، مشيراً إلى إمكانية صرفها في أزمة الطاقة.

وجاء ذلك من قبل شولتس، رداً على سؤال عن إمكانية أن تعالج زيادة الديون المشتركة أزمة الطاقة التي تشهدها القارة الأوروبية.

ويشار إلى أن تصريحات المستشار الألماني، جاءت عقب اجتماع له مع رئيس الوزراء الهولندي في برلين، حيث أضاف بقوله " لم يتم إنفاق هذه الأموال بشكل كبير بعد"، و ذلك في إشارة إلى أموال صندوق الإتحاد للتعافي من كورونا.

فيما تابع شولتس بقوله أن هذا الدعم يمكن أن يكون “فعالا بشكل خاص” الآن بعد أن أعقبت أزمة أخرى جائحة كوفيد-19.

وقد أوضح المستشار أولاف شولتس، أن هناك استعداد كبير للتعاون، وذلك مع دول حليفة مثل الولايات المتحدة الأمريكية والنرويج ودول عربية، وذلك فيما يتعلق بارتفاع أسعار الغاز.

ويذكر أن في عام 2020، أبرمت 27 دولة في الاتحاد الأوروبي اتفاقا لم يسبق له مثيل،وذلك لاقتراض 750 مليار يورو أي ما يعادل 743.48 مليار دولار بشكل مشترك لصالح صندوق للمساعدة في مكافحة الركود الاقتصادي الناجم عن جائحة كوفيد-19 والتصدي لتحديات تغير المناخ.

والجدير بالذكر أن تعيش القارة الأوروبية حالياً، أزمة كبيرة في مجال الطاقة، وذلك نتيجة انقطاع إمدادات الطاقة الروسية التي كانت تعتمد عليها أوروبا بشكل كبير.