جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 03:55 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لماذا وجه الشيخ محمد بن زايد الشكر إلى بوتين؟

الشيخ محمد بن زايد و الرئيس فلاديمير بوتين
الشيخ محمد بن زايد و الرئيس فلاديمير بوتين

كشف رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن أن بلاده تسعى لتعزيز ودفع التعاون مع روسيا، وذلك خلال زيارته إليها التي بدأها اليوم.

وجاءت تصريحات الشيخ محمد بن زايد، خلال لقائه بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في سان بطرسبرج اليوم، حيث أكد أن الإمارات ضاعفت التبادل التجاري مع روسيا، وذلك من خلال قوله “ضاعفنا حجم التبادل التجاري مع روسيا من 2.5 إلى 5 مليارات دولار بعد جائحة كورونا”.

وخلال تصريحاته عبر الشيخ محمد بن زايد عن شكره لروسيا لدعمها السياحة في دولة الإمارات، وذلك من خلال قوله ” لدينا 4 آلاف شركة روسية ونحتفل بافتتاح أول مدرسة روسية في البلاد”.

هذا وقد أوضح الرئيس الروسي، أن دور دولة الإمارات في المنطقة بأنه “كبير”، كما وجه الشكر لجهود دولة الإمارات الوسطية لحل المسائل العالقة.

وتابع الرئيس فلاديمير بوتين بقوله “الاتصالات مع دولة الإمارات تتطور وتشكل عاملا مهما في استقرار المنطقة والعالم”.

وأضاف بوتين خلال تصريحاته بقوله أن “موسكو تستجيب دائما لاحتياجات سوق الطاقة على نحو ملائم.. ونعمل بشكل مكثف مع أوبك+ وتحركاتنا هدفها تحقيق الاستقرار”، متابعاً: “نريد تحقيق توازن بين العرض والطلب في أسواق الطاقة”.

فيما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أن تصرفات بلاده “غير موجهة ضد أحد ولا نسعى لخلق مشاكل أو عوائق”.

والجدير بالذكر أن ترتبط دولة الإمارات وجمهورية روسيا الاتحادية، بعلاقات تاريخية واستراتيجية راسخة، تتسم بالعمق بين البلدين.

ويذكر أن في ديسمبر من العام الماضي احتفت دولة الإمارات وجمهورية روسيا الاتحادية، بمرور 50 عامًا على إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حيث تبادل الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، وسيرجي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية برقيات التهنئة بهذه المناسبة.