جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 06:42 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مسؤول إيراني: قريباً الغاز الروسي سيضخ إلى تركيا والعراق

تعبيريه
تعبيريه

قال نائب وزير النفط الإيراني أحمد أسدزاده اليوم الجمعة، بأن الغاز الروسي في إطار اتفاق المبادلة مع إيران يمكن أن يتم توجيهه إلى أذربيجان وأرمينيا وتركيا والعراق وباكستان ودول أخرى.

بالسياق ،أضاف المسؤول الإيراني، أن الحجم المحتمل لإمدادات الغاز الروسي فقط عبر شمال إيران يقدر بنحو 50 مليون متر مكعب من الغاز يوميا.

كذلك، قال المسؤول في مقابلة في مقابلة صحفية" اليوم: "لقد جرت مفاوضات وتبادل الطرفان الاتفاقات، وهناك فقط بعض المشاكل المتعلقة بالتنفيذ ،والتي سيتم حلها قريبا، وآمل أن نتمكن من استقبال الغاز من روسيا عبر الجزء الشمالي من بلادنا، ثم يمكن إرسال هذا الغاز على شكل مبادلة الإمدادات إلى دول أخرى في المنطقة على سبيل المثال أذربيجان وأرمينيا وتركيا والعراق، ويمكن أيضا أن يذهب إلى جنوب إيران للتصدير إلى دول الخليج التي تحتاج إلى الغاز وإلى دول مثل باكستان وغيرها".

كذلك،أشار نائب وزير النفط الإيراني إلى أن إيران في هذا المجال يمكن أن تقدم نماذج مختلفة للعمل مع روسيا مقايضة أو تجارة أو ترانزيت.

يذكر أن الشركة الوطنية الإيرانية للنفط مع شركة "غازبروم" الروسية وقعت مذكرة تفاهم تنص على استثمارات بقيمة 40 مليار دولار في حقول النفط والغاز الطبيعي في إيران.