جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 02:13 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إجراءات جديدة من بوتين بشأن الأقاليم الأربعة..تعرف عليها

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، توجيهات بإنشاء مقرات للدفاع عن الأراضي في المناطق الأربعة المنضمة حديثاً للأراضي الروسية.

حيث أوضح الرئيس فلاديمير بوتين أثناء اجتماع لمجلس الأمن الروسي، بقوله أنه "لتنسيق العمل ستتلقى رؤساء المناطق السلطة لإنشاء المقرات المناسبة، موعزا الحكومة ووزارة الدفاع والإدارات الأخرى أن تقدم لهم كل المساعدة اللازمة.

وبحسب المرسوم الرئاسي الصادر عن الرئيس بوتين، فإنه سيتم إنشاء مقرات الدفاع الإقليمي في مناطق جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيا.

ويأتي ذلك بالتزامن مع إعلان الرئيس فلاديمير بوتين اليوم أيضا، توقيع مرسوم إعلان الأحكام العرفية في المناطق والمقاطعات التي انضمت حديثا إلى روسيا، ويبدأ ذلك من يوم الـ 20 أكتوبر الجاري.

حيث تضمن المرسوم الذي تم نشره على موقع الكرملين "بالنظر إلى استخدام القوة المسلحة ضد وحدة أراضي روسيا الاتحادية، ووفقًا للجزء 2 من المادة 87 من الدستور الروسي والمادتين 3 و 4 من القانون الدستوري الفيدرالي رقم 1 المؤرخ 30 يناير 2002 "بشأن الأحكام العرفية تقرر إعلان الأحكام العرفية ابتداء من 20 أكتوبر 2022 ،من الساعة صفر على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية و مقاطعتي زابورويجيا و خيرسون".

ومن جانبه فقد أشار بوتين إلى أن نظام كييف رفض التفاوض، ويستمر في قصف الأراضي الروسية الجديدة باستخدام الأساليب الإرهابية.

كما تابع الرئيس الروسي بقوله إن "نظام كييف يرفض الاعتراف بإرادة الناس واختيارهم، ويرفض أي مقترحات للمفاوضات، على العكس من ذلك، يستمر القصف، ويموت المدنيون".

فيما أكد بوتين على أن النازيين الجدد يستخدمون أساليب إرهابية صريحة، حيث يقومون بتخريب المرافق الحيوية، واغتيال ممثلي السلطات المحلية.

والجدير بالذكر أن سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، صرح أن “نحو خمسة ملايين من سكان” المناطق الأوكرانية التي ضمتها موسكو، أي لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا، موجودون حاليا في روسيا.

مؤكداً على أن هؤلاء سيحظون “باهتمام خاص متواصل”، كما تابع بقوله “مع التحسن التدريجي للظروف الأمنية في هذه المناطق، ستوفر الدولة مساعدة تامة لعودتهم إلى أماكن سكنهم الدائم”.