جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 03:04 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مساعد وزير الخارجية الأسبق يعلق على القمة العربية بالجزائر

السفير حسين هريدي
السفير حسين هريدي

علق السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، على البيان الختامي للقمة العربية، وما تم ذكره حول القضية الفلسطينية، والقضايا العربية التي تم تناولها خلال الجلسات التي انعقدت بحضور القادة العرب.

وقال خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو خليل ببرنامج "من مصر" الذي يذاع على قناة "cbc": "قمة الجزائر هي قمة استثنائية، لأنها أول قمة تنعقد منذ 3 سنوات، وخلال تلك السنوات، النظام الدولي والإقليمي والعالم العربي شهد تغيرات عدة، وتلك التغيرات تمثل تحديات كبيرة على مستوى الأمن القومي العربي، وهي مستوى الأمن الغذائي للشعوب العربية".

وأضاف: "تلك القمة انعقدت تحت عنوان لم الشمل، وتبعث بقدر من التفاؤل والثقة بأن الحكومات العربية على مستوى طموحات الشعوب العربي في التعامل مع المستجدات في المشهد الدولي والعربي والإقليمي".

وتابع: "تم التركيز على مبدأ الحلول العربية للمشاكل العربية، ويرتبط بذلك مبدأ آخر تناوله الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته، وهو الجزء الخاص بالتدخلات الخارجية في الشأن العربي، وتم الاتفاق على الدبلوماسية الوقائية وتعزيز دور الجامعة العربية في التسويات السياسية للأزمات العربية".

وقال: "تم الحديث عن الاتحاد الجمركي العربي، والبدء في تفعيل اتفاقية إنشاء منطقة تجارية عربية كبرى، وهي طموحات جديرة بالتأييد، ونأمل أن تتخذ الحكومات العربية الخطوات في هذا الأمر".

وأضاف: "القضية الفلسطينية هي القضية الأم والمركزية للأمة العربية، والطرح الخاص بهذه القضية، والطرح المصري يرى أن الامن والاستقرار في الشرق الأوسط، لن يتم إلا بعد تسوية القضية الفلسطينية، انطلاقا من حل الدولتين".