جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 02:09 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”سوناك” يجهض خطط ”تراس”.. بريطانيا لن تنقل سفارتها للقدس

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني

يبدو أن رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك لن يسير على نفس خطى سلفه ليز تراس التي كانت تعتزم نقل سفارة لندن من تل أبيب للقدس.

وأعلنت الحكومة البريطانية الجديدة، اليوم الخميس، رفض اقتراح من تراس بنقل سفارة المملكة المتحدة في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وأكدت ناطقة باسم سوناك، في تصريحات للصحفيين اليوم الخميس، إنه "لا توجد خطط لنقل السفارة البريطانية في إسرائيل من تل أبيب"، مشيرة إلى أنه تم نظر هذه القضية إبان تولي تراس رئاسة الحكومة، مشيرة إلى أنه الآن لا توجد خطط لنقلها.

وفي 20 أكتوبر الماضي، استقالت ليز تراس من رئاسة الحكومة البريطانية بعد سلسلة أزمات بسبب فشل خطتها الاقتصادية ليخلفها سوناك في رئاسة كل من الحكومة وحزب المحافظين.

وأثارت إمكانية نقل السفارة البريطانية إلى القدس، إبان عهد تراس، قلق الحكومة الفلسطينية والزعماء المسيحيين في القدس.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قد قام في 2018 بنقل سفارة بلاده إلى القدس، في خطوة تخالف الإجماع الدولي على الوضع الراهن في القدس.

من جانب آخر، دعت لندن جميع السياسيين في إسرائيل إلى "احترام الأقليات" قبيل صدور النتائج النهائية للانتخابات، التي يتجه بنيامين نتانياهو إلى الفوز بها بمساعدة الأحزاب اليمينية المتطرفة.

وطالبت الناطقة باسم سوناك جميع الأطراف الإسرائيلية بالامتناع عن اللغة التحريضية وإبداء التسامح والاحترام تجاه الأقليات.

وأظهرت نتائج جزئية غير رسمية لانتخابات الكنيست الإسرائيلي تقدم معسكر رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو رئيس حزب الليكود، حيث حصل على 65 من مقاعد الكنيست الإسرائيلي الـ120.

وحصد الليكود 31 مقعدا، و"الصهيونية الدينية" 14 مقعدا، و"شاس" 12 مقعدا، و"يهودوت هتوراه" 8 مقاعد بعد فرز 84% من أصوات الناخبين في الانتخابات، ما يمنح نتنياهو إمكانية تشكيل حكومة ثابتة ومستقرة.