جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 06:54 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الخميس أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الخميس حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية يتقدم بالتهنئة للرئيس والقوات المسلحة بمناسبة ذكري تحرير سيناء حفل ختام الأنشطة بمدرسة الأيوبية الإعدادية بنات ومعرض اللغة العربية بمدرسة الهدى والنور بالدقهلية محافظ الدقهلية يهنئ فريق المنصورة الاول لكرة القدم ومجلس الادارة اعتبارا من مساء اليوم يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى بهيئة السكة الحديدية النيابة العامة بشمال الجيزة تباشير تحقيقاتها في حادث اصابة عدد من الأطفال باختناق داخل حمام سباحة الترسانة رئيـس مجلـس إدارة جهـاز حمايـة وتنميـة البحيـرات والثـروة السمكيـة يهنئ الرئيس والقوات المسلحة ذكـرى تحريـر سينـاء شباب قادرون تستعد لتنظيم ملتقي توظيفى بالبحيرة وكيل أوقاف الإسكندرية يتابع فعاليات امتحانات طلاب المركز الثقافي افتتاح مؤتمر «صناعة السياحة في ظل التغييرات العالمية »بجامعة الإسكندرية

وكالة الطاقة الذرية تحسم الأمر حول وجود القنبلة القذرة بأوكرانيا

القنبلة القذرة
القنبلة القذرة

أوضحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة اليوم، إن “مفتشيها لم يعثروا على أي مؤشرات على أنشطة نووية غير معلنة” في 3 مواقع في أوكرانيا، وذلك خلال زيارات طلبت كييف من خلالها معالجة مزاعم “القنبلة القذرة” التي أطلقتها روسيا.

حيث أفاد رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، بقوله “لم يظهر تقييمنا التقني والعلمي للنتائج التي توصلنا إليها حتى الآن أي مؤشر على أنشطة ومواد نووية غير معلنة في هذه المواقع الثلاثة”.

وتابع رافائيل جروسي، بقوله “سنبلغ عن نتائج أخذ العينات البيئية في أقرب وقت ممكن”، مشيراً إلى العينات تم جمعها من قبل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

والجدير بالذكر أن عمليات التفتيش في معهد البحوث النووية في كييف، ومصنع التعدين والمعالجة الشرقية في جوفتي كودي، ومصنع بيفدينيي لبناء الآلات التابع لجمعية الإنتاج في دنيبرو، وذلك بناء على طلب مكتوب من أوكرانيا.

ويذكر أن هذا الطلب جاء بعدما اتهمت روسيا أوكرانيا بالاستعداد لاستخدام قنابل قذرة ضد القوات الروسية، بينما تشتبه كييف في أن موسكو قد تستخدم بنفسها قنبلة قذرة في هجوم “زائف”.

ويذكر أن القنبلة القذرة، هي قنبلة تقليدية تحتوي على مواد مشعة أو بيولوجية أو كيميائية تنتشر في انفجار بشكل سريع، وآثارها يصعب إزالتها.