جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:46 صـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ودعًا سرطان الرئة .. عقار جديد يبشر بالخير

سرطان الرئة
سرطان الرئة

مقاومة الأدوية التي تعالج الشكل الأكثر شيوعاً لسرطان الرئة أمر شائع، لكن الخبر السار أن باحثين توصلوا لعقار جديد نتائجه تبشر بالخير.

سرطان الرئة هو ثاني أكثر السرطانات التي يتم تشخيصها بشكل شائع في جميع أنحاء العالم والسبب الرئيسي لوفيات السرطان.

وينتمي حوالي 80-85% من جميع حالات سرطان الرئة إلى فئة تعرف باسم سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC)، وفيها يمثل اندماج جين ROS-1 مع الجينات الأخرى نحو 0.9-2.6% من سرطانات الرئة ذات الخلايا غير الصغيرة.

وفقاً لموقع clevelandclinic، فإنه في سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة تنشأ الخلايا السرطانية في أنسجة الرئة حيث تنمو ببطء مقارنة بسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة.

ليس هذا فحسب، بل إنه غالبا ما ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم بحلول الوقت الذي يتم تشخيصه فيه، لذا فإن الاكتشاف المبكر والعلاج ضروريان.

في سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة توجد تعديلات في جين ROS-1، وهو أحد مستقبلات التيروزين كيناز، وغالبًا ما يشارك في الطفرات الجينية في أشكال مختلفة من السرطان.

حتى الآن تظهر الأدوية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية التي تستهدف بروتين الاندماج ROS-1، مثل كريزوتينيب وإنتريكتينيب، نشاطًا مضادًا للأورام لكن ظهور مقاومة لهذه الأدوية أمر شائع.

تشير نتائج تجربة سريرية جديدة من المرحلة الأولى/ الثانية TRIDENT-1 إلى أن مثبط التيروزين كيناز الجديد (TKI) ريبوتريكتينيب Repotrectinib يُظهر نشاطًا مضادًا للأورام في مرضى سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة المتقدمة من نوع ROS-1، بما في ذلك أولئك الذين عولجوا سابقًا باستخدام مثبطات ROS-1 الأخرى.

فحصت التجربة السريرية TRIDENT-1 فعالية الريبوتريكتينيب في الأشخاص المصابين بـ ROS-1-fusion-positive Advanced NSCLC.

قسم الباحثون 444 شخصًا يتلقون ريبوتريكتينيب إلى أربع مجموعات بناءً على العلاج السابق بواحد أو اثنين من TKIs أو أدوية العلاج الكيميائي القائمة على البلاتين، وهو المعيار الحالي لرعاية مرضى سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة.

كمقياس أولي لفعالية ريبوتريكتينيب، قام الباحثون بتقييم معدل الاستجابة الموضوعية وهي نسبة الأفراد الذين يظهرون انخفاضًا إجماليًا بنسبة 30% على الأقل في حجم الأورام.

وحقق repotrectinib معدل استجابة موضوعي بنسبة 38% و28% في المشاركين الذين عولجوا سابقاً بواحد أو اثنين من TKIs على التوالي، لكنهم لم يتلقوا أي شكل آخر من أشكال العلاج الكيميائي.

وقال مؤلف الدراسة بيونج تشول تشو، أستاذ علم الأورام في مركز يونسي للسرطان في كوريا الجنوبية: "في تجربة TRIDENT-1، أظهر ريبوتريكتينيب فائدة مجدية سريريًا في TKI الساذج والمقاوم لـ TKI المتقدم ROS-1 NSCLC".

وأضاف تشو لـMedical News Today: "توفر نتائج التجربة أساسًا منطقيًا قويًا لاستخدام ريبوتريكتينيب في TKI الساذجة ومقاومة TKI ROS-1 NSCLC".

قدم البروفيسور تشو نتائج التجربة السريرية في أواخر أكتوبر في الندوة الرابعة والثلاثين EORTC-NCI-AACR للأهداف الجزيئية وعلاجات السرطان حول الأهداف الجزيئية وأبحاث السرطان في برشلونة، إسبانيا.

يعد Repotrectinib دواء من الجيل الجديد يثبط ROS-1 ومستقبلات كينازات التيروزين الأخرى، وتشير النتائج من الاختبارات في المختبر إلى أن ريبوتريكتينيب أقوى بمقدار 90 ضعفًا على الأقل من كريزوتينيب وإنتريكتينيب.

تم تصميم ريبوتريكتينيب للاحتفاظ بالنشاط المضاد للأورام ضد الخلايا السرطانية ذات الطفرات التي تمنح مقاومة لمضادات السرطان القديمة.

ووجد الباحثون أن repotrectinib كان له معدل استجابة موضوعي بنسبة 59% في المشاركين مع طفرة ROS-1 G2032R الذين تم علاجهم مسبقًا بواحد أو أكثر من TKIs.

علاوة على ذلك، بين الأفراد المصابين بـNSCLC الذين انتشرت أورامهم إلى الدماغ ولم يتلقوا علاج TKI سابقًا، كان معدل الاستجابة الموضوعية 88%.

قام الباحثون أيضًا بقياس مدة الاستجابة لـrepotrectinib، وهي المدة الزمنية التي يمنع خلالها الدواء النقائل أو نمو الورم.

من بين الأشخاص الذين لم يتلقوا علاج TKI سابقًا، كان 86% لديهم مدة استجابة لا تقل عن 12 شهرًا.

وبالمقارنة، فإن 30% من الأفراد في المجموعة الذين عولجوا سابقًا بمؤشرين آخرين من TKI كانت مدة الاستجابة 12 شهرًا أو أكثر.

أما عن الآثار الجانبية الشائعة لعلاج TKI فلاحظ الباحثون أنها تشمل:

- الدوخة.

- تغييرات في إدراك الذوق.

- فقر الدم.

- الإعياء.

- الغثيان.

- ضيق التنفس.

إضافة إلى ذلك، كان لا بد من إيقاف علاج الريبوتريكتينيب في 10% من المشاركين، ويجب تقليل جرعته في 34% من المشاركين.