جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 07:26 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الرئيس الصيني يدعو «شولتس» لمراعاة مصالح البلدين.. «لماذا»؟

الرئيس الصيني و المستشار الألماني
الرئيس الصيني و المستشار الألماني

دعا الرئيس الصيني شي جين بينج، المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم، بمراعاة مصالح بعضهما البعض، وذلك خلال زيارة ‏الأخير إلى بكين.

فيما أكد الرئيس شي جين بينج خلال تصريحاته، على إنه يتعين على الصين وألمانيا حماية حوارهما بشكل مشترك من "مواجهة الكتلة".

وجاءت تصريحات الرئيس الصيني خلال لقائه مع المستشار الألماني، حيث أفاد بقوله "من المهم أن تحترم الصين وألمانيا بعضهما بعضا، وأن تستوعب المصالح الأساسية لبعضهما بعضا، وأن تلتزم بالحوار والتشاور، وتقاوم بشكل مشترك الاضطرابات الناجمة عن المواجهة بين الكتلة ومحاولات رؤية كل شيء من منظور الأيديولوجية"، وذلك وفقا لما أوردته وزارة الخارجية الصينية في بيان رسمي لها.

كما أوضح الرئيس شي جين بينج، أن سياسة بكين تجاه ألمانيا حافظت على درجة عالية من الاستقرار والاتساق، وتأمل بكين أن تتعامل ألمانيا بالمثل من أجل تحقيق المنفعة المتبادلة.

وعلى أثر ذلك فقد حث الرئيس الصيني، المستشار الألماني أولاف شولتس، على وجه التحديد على "الانضمام إلى الصين في مقاومة الحمائية".

ومن جانبه فقد أفاد المستشار الألماني أولاف شولتس، بقوله
للرئيس الصيني إن ألمانيا تأمل في الحفاظ على التعاون والتنسيق مع الصين لضمان أمن أفضل في المنطقة وحول العالم، كما نقلت عنه وزارة الخارجية الصينية.

كما قال شولتس "فيما يتعلق بالقضايا التي تتباين فيها مواقف البلدين، فإن ألمانيا مستعدة لتبادل وجهات النظر مع الصين لزيادة التفاهم والثقة المتبادلين، وتحقيق الاستقرار، وتعزيز العلاقات الثنائية وتنميتها".

والجدير بالذكر أن المستشار الألماني يجري زيارة رسمية للصين تستغرق يوما واحدا، ويشار إلى أن العام الحالي 2022 يشهد احتفال الصين وألمانيا بالذكرى الـ50 لتأسيس علاقاتها الدبلوماسية، و من المقرر أن يجري شولتس خلال زيارته محادثات مع رئيس الوزراء الصيني، لي كه تشيانج.

ويذكر أن المستشار الألماني أولاف شولتس، يعد هو أول زعيم لدولة غربية يزور الصين منذ بداية جائحة كورونا في نهاية 2019.