جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 04:59 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قبل كوب 27 ”جوتيريش” يحذر.. «البشرية ستهلك»في هذه الحالة

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم، عن تحذيره من أن البشرية ستهلك في حال لم يتم الاتفاق بين الدول الكبرى والدول النامية حول أزمات المناخ.

وجاءت تصريحات جوتيريش الصارمة، قبل يومين من انعقاد مؤتمر المناخ “كوب 27” في مدينة شرم الشيخ، حيث سيجتمع قادة من معظم دول العالم، لبحث قضايا المناخ.

وخلال تصريحاته أكد الأمين العام للأمم المتحدة، على أن الفجوة العميقة بين العالمين المتقدم والنامي وضعت محادثات المناخ على حافة الهاوية، ويجب على الدول الغنية أن توقع “اتفاقية تاريخية” مع الفقراء بشأن المناخ أو “سنهلك”.

فيما ذكر جوتيريش أنه يجب سد الهوة بين الأغنياء والفقراء إذا كانت البشرية تتمسك بالأمل، في تجنب أسوأ الأضرار الناجمة عن انهيار المناخ، وذلك وفقاً لما أفادته صحيفة الجارديان نقلاً عن المسئول الأممي.

كما أضاف بقوله “لا توجد طريقة يمكننا من خلالها تجنب وضع كارثي، إذا لم يتمكن الاثنان (العالمان المتقدم والنامي) من إقامة اتفاق تاريخي، لأنه في المستوى الحالي، سيقضى علينا”.

وقال أيضا أن عدم المساواة المناخية الصارخ بين العالم الغني المسئول عن معظم الانبعاثات، والفقراء الذين يتحملون وطأة الآثار، هو الآن أكبر قضية في المحادثات.

وقد ذكرت الجارديان خلال تقريرها، أن الدول المتقدمة فشلت في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بالسرعة الكافية وفشلت في توفير الأموال اللازمة للدول الفقيرة للتعامل مع الطقس القاسي الناتج عن ذلك.

فيما أكد الأمين العام للأمم المتحدة خلال تصريحاته، أن “السياسات الحالية (بشأن المناخ) ستكون كارثية للغاية، والحقيقة هي أننا لن نكون قادرين على تغيير هذا الوضع إذا لم يتم وضع اتفاق بين البلدان المتقدمة والاقتصادات الناشئة”.

والجدير بالذكر أن من المقرر أن يتم إقامة مؤتمر كوب 27 خلال الفترة من 6 نوفمبر إلى 18 نوفمبر الجاري، الذي سترتكز خلاله المفاوضات حول كيفية خفض غازات الاحتباس الحراري، وكيفية التعامل مع آثار تغير المناخ، بجانب بحث إمكانية تطبيق فكرة أن البلدان الصناعية التي تتسبب في ارتفاع نسبة الاحتباس الحراري، يجب أن تدفع للبلدان الفقيرة التي تعاني بشكل مباشر من آثاره السلبية.