جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:45 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«مصر للطيران» تكشف تفاصيل أول رحلة تجارية بالوقود المستدام

علّق كابتن طيار أحمد مشعل مدير إدارة الوقود بشركة مصر للطيران، على إطلاق أول رحلة تجارية بوقود الطيران المستدام، إذ أنها رحلة تجارية، وجرى إطلاق الرحلة من مطار شارل ديجول بفرنسا إلى شرم الشيخ ماشرة.

وقال مشعل خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية مع الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني: «وقود مستدام يعني أن بصمته الكربونية أقل بنسبة 80% عن الوقود الأحفوري، والوقود المستدام هو وقود مشتق من مصادر طبيعية تم استخراجها أو زيت طعام مستخدم أو نباتات لا تتعارض مع طعام الإنسان».

وأضاف مدير إدارة الوقود بشركة مصر للطيران: «الوقود المستدام كفاءته أعلى، ودورة حياة البصمة الكربونية الخاصة به أقل، وفي سنين قريبة جدا سيكون هناك التزام دولي على كل دول العالم بالتوسع في نسب معينة في استخدام الوقود المستدام».

وتابع: «طبقا لتعليمات الفريق محمد عباس وزير الطيران المدني، أنه بالتزامن مع الحدث العالمي في مصر COP 27، يجب أن يكون لشركة مصر للطيران دور وأن يكون لها رسالة موجهة للعالم، بأنها مستعدة لكل الوسائل التكنولوجيا التي من شأنها الحفاظ على البيئة والمصادر الطبيعية للأجيال القادمة».

وأكد: «هذه الرحلة هي الأولى على متنها ركاب تستخدم الوقود الحيوي، وذلك بنسبة عالية بواقع 37%، وهذه من أعلى النسب التي دارت برحلات ركاب على مستوى العالم، والطائرة كان عليها وفود لمؤتمر cop 27، وكل الوفود الموجودة كانت مرتاحة وسعيدة ومقدرة للجهود المصرية المبذولة لإنجاح مؤتمر قمة المناخ cop 27، وبخاصة أن الدولة المصرية تقدم خدمات صديقة للبيئة، كما تم الحرص على أن تكون الخدمات المقدمة ليست بمواد أحادية الاستخدام وأن تكون بمواد صديقة للبيئة».