جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 04:01 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”الإفتاء” توضح شروط الجمع بين الصلوات بسبب المطر

دار الافتاء المصرية
دار الافتاء المصرية

تجيب دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك على أسئلة المتابعين، كما تعيد نشر فتاوى سابقة، ليستفيد منها البعض.

وردا على سؤال حول حكم جمع الصلوات بسبب المطر، أجابت دار الإفتاء بأنه يجوز الجمع بين صلاتي الظهر والعصر، وبين صلاتي المغرب والعشاء، في وقت الأولى منهما، وذلك بسبب المطر الشديد، فمن شأن ذلك دفع المشقة والحرج.

وشددت دار الإفتاء على أنه يجب مراعاة شروط الجمع في تلك الحالة، وهي وجود المطر في أول الصلاتين، مع استمراره حتى وقت الصلاة الثانية، وأن يكون المطر بما يبل الثياب، وهو يعني مشقة الذهاب إلى المسجد مع وجود ذلك المطر.

وقالت الإفتاء إن هناك شروطا أخرى، مثل أن يكون الجمع في وقت الأولى منهما، جمع تقديم لا تأخير، واستحضار نية الجمع، خلال الصلاة الأولى، وعند بداية الصلاة الثانية، وأن تكون صلاة الجماعة في المسجد، مع الموالاة، وهو يعني ألا يطول الفصل بين الصلاتين.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية، قد أفادت بوجود فرص سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى، الثلاثاء، وتنخفض درجات الحرارة من درجة لاثنتين.

وتكون نسب سقوط الأمطار بنسبة 30% على جنوب الوجه البحري، ونسبة 20% على القاهرة الكبرى، كما تكون هناك فرص لسقوط الأمطار، قد تكون متوسطة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء.

وجمع الصوات يعني، الجمع بين صلاتين في وقت واحد، فمثلا تكون صلاة الظهر وصلاة العصر، في وقت إحدى الصلاتين، وهناك جمع تقديم، كأن يصلي العصر والظهر في وقت الظهر، أو جمع تأخير، كأن يصلي الظهر والعصر في وقت العصر، وكذلك الأمر في صلاتي المغرب والعشاء.

ويراعى في ذلك كله صلاة الأولى منهما، فالظهر قبل العصر، والمغرب قبل العشاء، ولا يجمع بين صلاتي الفجر والعشاء، أو الفجر والظهر، أو العصر والمغرب.