جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 12:09 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فاتورة الركود.. مجزرة بشركات التكنولوجيا حول العالم

شهدت الأشهر القليلة الماضية عمليات تسريح واسعة النطاق لعمالقة التكنولوجيا حول العالم، بسبب التباطؤ الاقتصادي والركود الوشيك.

وقد قامت شركات التكنولوجيا الكبيرة مثل؛ تويتر، سناب، نتفليكس، مايكروسوفت، وغيرها بتقليص قوتها العاملة بالآلاف بينما تزعم التقارير أن شركات مثل ميتا، وأمازون وغيرها جمدت التوظيف.

تويتر
مطلع الأسبوع الأول من نوفمبر 2022، قام المالك الجديد لشركة "تويتر"، الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، بطرد 50% من الشركة، ما يعادل 3700 موظف.

وقد بدأت رسائل البريد الإلكتروني في الوصول إلى صناديق البريد الشخصية لموظفي شركة "تويتر، في ساعات الصباح الباكر من الجمعة 4نوفمبر الجاري: "اليوم هو آخر يوم عمل لك في الشركة"، كما ورد في الرسالة.

وقال بعض الموظفين المغادرين إنهم سيتقاضون رواتب شهرين على الأقل جراء إنهاء الخدمة. يبحث إيلون ماسك أيضًا عن طرق أخرى تمكنه من تحقيق هدفه بخفض النفقات، بحسب تقرير نشرته "بلومبرج".

ميتا
فيما ذكرت تقارير إعلامية في 8 نوفمبر الجاري أن مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لمجموعة "ميتا" التي تمتلك فيسبوك، يعتزم تسريح موظفين بعد أن فقدت أسهم الشركة 70% من قيمتها هذا العام، ما أجبرها على التوقف عن التوظيف.

ويأتي ذلك وسط توقعات قاتمة بشأن ضعف الأداء وزيادة كبيرة في التكاليف العام المقبل، الأمر الذي سيؤدي إلى انهيار قيمة أسهم الشركة بحجم 67 مليار دولار، بالإضافة إلى خسارة أكثر من نصف تريليون دولار في قيمة الأسهم هذا العام.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أن تسريح العمال في "فيسبوك" سيؤثر على آلاف الموظفين، مشيرة إلى أن العملية قد تتم هذا الأسبوع، وتحديداً بحلول الأربعاء.

وأوضحت أن زوكربيرج يريد إنهاء خدمات حوالي 12 ألف موظف في الشركة، وكشف تقييم هؤلاء الموظفين أنهم من بين أصحاب الأداء الضعيف، مع العلم أن عدد موظفي الشركة 87 ألفًا، وفقًا لأرقام سبتمبرالماضي.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الشركة تعتزم إبلاغ الموظفين بالموضوع هذا الأسبوع. وسيكون هذه التسريح الأكبر من نوعه والذي يؤثر على قطاع التكنولوجيا، على الرغم من النمو السريع الذي حققته خلال جائحة كورونا.

واستعدادًا لهذا الأمر، أبلغت الشركة موظفيها بعدم السفر إلا في حالة الضرورة القصوى.

مايكروسوفت
وكانت شركة مايكروسوفت أعلنت في أكتوبر ، عن نيتها لتخفيض عدد موظفي الشركة هذا العام، خوفًا من الركود الاقتصادي العالمي المتوقع.

وقالت الشركة إنها مقبلة على تسريح 1000 موظف أي تخفيض 1% من العمال والموظفين، وهذه للمرة الثالثة.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الشركة، أن مايكروسوفت ستقيّم أولويات العمل على أساس منتظم، وستجري تعديلات هيكلية وفقًا لذلك. وستواصل الاستثمار والتوظيف في مجالات النمو الرئيسية في العام المقبل.

كما أكد أن الشركة تخلت عن عمال إضافيين، إذ من المتوقع أن تتباطأ إيراداتها، وذلك بفضل ضعف مبيعات تراخيص Windows لأجهزة الكمبيوتر.

نتفليكس
وقامت نتفليكس بتسريح حوالى 300 شخص في يونيو 2022 وكانت معظم حالات التسريح فى الولايات المتحدة.

وقال متحدث باسم نتفليكس: "للأسف تركنا حوالى 300 موظف، بينما نواصل الاستثمار بشكل كبير في الأعمال التجارية، وأجرينا هذه التعديلات بحيث تنمو تكاليفنا بما يتماشى مع نمو الإيرادات الأبطأ لدينا، ونحن ممتنون جدًا لكل ما فعلوه لنتفليكس ونعمل بجد لدعمهم خلال هذا الانتقال الصعب".

وهذه هى الجولة الثانية من عمليات التسريح من Netflix بسبب تباطؤ نمو الإيرادات، وقامت بتسريح 150 موظفًا إلى جانب العديد من العمال بدوام جزئى والمقاولين فى مايو، ولدى الشركة حوالى 11000 موظف حول العالم.

سناب
كما تخلت منصة التواصل الاجتماعي سناب أو Snapchat عن 20% من موظفيها، أي أكثر من 1000 شخص، في أغسطس 2022 من هذا العام.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، إيفان سبيغال ، في مذكرة داخلية ، إن تخفيضات الوظائف ضرورية لضمان نجاح Snap على المدى الطويل في أي بيئة.