جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 08:14 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سورية تسللت عبر عفرين.. كشف منفذة هجوم تركيا

تفجير اسطنبول بتركيا
تفجير اسطنبول بتركيا

أعلنت السلطات التركية أن الشابة التي اعتُقلت واتُهمت بوضع القنبلة التي أدّى تفجيرها إلى مقتل ستة أشخاص الأحد في إسطنبول، هي من الجنسية السورية وقد اعترفت بالوقائع.

وقالت الشرطة التركية إن المتّهمة اعترفت بأنها تصرّفت بناء على أوامر حزب العمال الكردستاني، كما تلقّت تعليمات في كوباني (عين العرب) شمال شرقي سوريا.

وأضافت أن المتهمة "منفذة تفجير إسطنبول اعترفت أثناء التحقيق بتلقيها تدريبات من قبل تنظيم "بي كي كي/بي واي دي/واي بي جي" الإرهابي وتسللها إلى تركيا من عفرين السورية".

وكانت السلطات التركية قد اعتقلت 46 شخصا على صلة بالتفجير الذي استهدف ميدان "تقسيم" الشهير وسط إسطنبول ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل.

واتّهم وزير الداخليّة التركي حزب العمّال الكردستاني بالمسؤوليّة، قائلا إنه "وفقًا لاستنتاجاتنا، فإنّ منظّمة حزب العمّال الكردستاني الإرهابيّة هي المسؤولة" عن الاعتداء.

واستهدف الاعتداء قلب إسطنبول النابض، المدينة الرئيسية والعاصمة الاقتصاديّة لتركيا، مسفرا عن ستّة قتلى على الأقلّ في شارع الاستقلال التجاري المزدحم.

وأدى الانفجار الذي وقع نحو الساعة 16,20 (13,20 ت ج)، إلى سقوط 81 مصابا أيضا، جروح اثنين منهم بالغة، بحسب آخر حصيلة، في وقت كان حشد المارة كثيفا في الشارع الذي يرتاده السكان والسياح.