جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 07:06 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جرعة معدّلة من القاحات للحماية من سلالات أوميكرون الفرعية

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

أعلنت شركتا فايزر وبيونتيك بيانات جديدة بشأن جرعات معززة ثنائية التكافؤ معدلة لتتواءم مع سلالتي "بي إيه.4" و "بي إيه. 5" من أوميكرون.

وأشارت الشركتان إلى أن الجرعة تستدعي زيادة أكبر في تحييد عيارات الأجسام المضادة مقارنة بلقاح كوفيد- 19 الأصلي الذي أنتجته الشركتان ضد هذه السلالات الفرعية الجديدة من أوميكرون، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، الجمعة.

وزاد تحييد عيارات الأجسام المضادة ضد السلالات الفرعية الجديدة من أوميكرون بمقدار 3.2 إلى 4.8 أمثال مقارنة بلقاح كوفيد- 19 الأصلي الذي أنتجته الشركتان، بعد شهر من تلقي جرعة تبلغ 30 ميكروجراما من الجرعة المعززة ثنائية التكافؤ المعدلة لتتواءم مع سلالتي "بي إيه.4" و "بي إيه. 5" من أوميكرون.

وزاد تحييد عيارات الأجسام المضادة ضد السلالات الفرعية من أوميكرون "بي إيه.4 .6" و "بي إيه .2 75. 2" و "بي كيو. 1 .1" و "إكس بي بي.1" بمقدار من 4.8 إلى 11.1 ضعفا مقارنة بمستويات ما قبل تلقي الجرعة المعززة، وفقا للبيان.

وأضاف البيان: "بناء على هذه النتائج، قد تساعد الجرعات المعززة ثنائية التكافؤ المعدلة لتتواءم مع سلالتي "بي إيه.4" و "بي إيه. 5" في توفير حماية محسنة ضد كوفيد- 19 بسبب سلالتي "بي إيه.4" و "بي إيه. 5" الفرعيتين بالإضافة إلى السلالات الفرعية الأخرى".