الخميس 2 فبراير 2023 01:21 مـ 12 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«الجسر بين الشرق و الغرب».. انطلاق مخطط مطار الملك سلمان

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

كشف الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي اليوم، عن إطلاق مخطط مطار الملك سلمان الدولي، والذي سيتم تدشينه في العاصمة السعودية الرياض.

حيث أوضح ولي العهد السعودي أن هذا المطار سيضع العاصمة السعودية كوجهة عالمية للنقل والتجارة والسياحة، وجسر يربط الشرق والغرب، كما أنه سيصبح واحدا من أكبر المطارات في العالم، بطاقة استيعابية تصل إلى 120 مليون مسافر بحلول عام 2030، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وبحسب ما هو مخطط فإن المطار يستهدف الوصول إلى 185 مليون مسافر، ومرور ما يصل إلى 3,5 ملايين طن من البضائع بحلول عام 2050.

ووفقاً للمخطط أيضا فإن مطار الملك سلمان الدولي في الرياض، سيكون على مساحة تقارب 57 كيلو مترا مربعا، ويتضمن 6 مدارج طيران، و12 كيلو مترا مربعا من المرافق المساندة والأصول السكنية والترفيهية والمحلات التجارية.

وبذلك فإن المطار سيساهم بحوالي 27 مليار ريال سنويا، في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة العربية السعودية.

وطبقا لما هو مخطط فإن مطار الملك سلمان الدولي، سيضع مدينة الرياض لتكون بوابة للعالم، و كوجهة عالمية للنقل والتجارة والسياحة، وجسر يربط الشرق والغرب.

والجدير بالذكر أن الإعلان عن المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي في الرياض، يأتي في إطار استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، التي تركز على إطلاق إمكانيات القطاعات الواعدة، والمشاريع العقارية ومشاريع تطوير البنية التحتية محليا.

وكذلك تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية والمبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية، ودعم جهود المملكة في تنويع الاقتصاد.