الثلاثاء 7 فبراير 2023 04:28 صـ 17 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أحدث اضطهاد في إيران للنساء.. الحجاب أو تجميد الحسابات البنكية

نساء إيرانيات
نساء إيرانيات

تشهد إيران حالة عدم الاستقرار خلال الفترة الحالية، نتيجة الاحتجاجات التي تضرب أرجاء البلاد، على إثر وفاة الشابة مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق لعدم ارتدائها الحجاب بالشكل المفروض على النساء في إيران، قررت السلطات إستفزاز الجماهير بقرار جديد.

حيث أفادت صحيفة "دنياي اقتصاد" اليومية، نقلاً عن عضو في لجنة الثقافة بالبرلمان الإيراني، أن السلطات الإيرانية قد تبدأ في تجميد الحسابات المصرفية للإيرانيات، اللاتي يرفضن تغطية رؤوسهن بالحجاب.

ووفقاً لما ذكره عضو البرلمان الإيراني حسين جلالي، فإن النساء اللواتي يرفضن ارتداء الحجاب سيحصلن أولاً على إشعار تحذير يقول "إنك لا تلتزمين بارتداء الحجاب، حاولي احترام القانون"، كما أنه أوضح أنه في حالة تجاهل التحذير، فقد تلجأ السلطات إلى تجميد الحساب المصرفي.

فيما تحدث حسين جلالي عن زيادة الاضطرابات في إيران وعدد النساء الرافضات لارتداء الحجاب، بقوله أنه بمجرد انتهاء أعمال الشغب "ستغطي الأوشحة رؤوس الإيرانيات مرة أخرى" .

وتجدر الإشارة إلى أن إيران تشهد أعمال شغب عنيفة، منذ منتصف سبتمبر الماضي، عقب وفاة الفتاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا، والتي توفيت أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق بعد اعتقالها لارتدائها حجابًا "غير لائق".

وبعد شهور من الاحتجاجات المتصلة، قررت السلطات الإيرانية حل شرطة الأخلاق، وذلك في إطار امتصاص الغضب الشعبي، إلا أن هذا القرار لم يؤثر في حدة الاحتجاجات.